منوعات

قانون يحرم مجمع «ديزني وورلد» من وضع خاص

وقّع حاكم ولاية فلوريدا رون دي سانتيس الجمعة قانوناً ينص على إلغاء وضع خاص كان يتمتع به مجمع «ديزني وورلد» الترفيهي، وذلك بعدما دافع عملاق الألعاب عن مسائل لا تحظى بتقدير كبير من النواب الجمهوريين.
ويدخل القانون حيّز التنفيذ في يونيو 2023.
ومُنحت «ديزني وورد» وضعاً خاصاً خلال مرحلة بناء الموقع الترفيهي في ستينات القرن الفائت. ويوفّر هذا الوضع للمجمع استقلالية إدارية محلية كبيرة ويعفيها من الخضوع لمعظم قوانين الولاية.
وتدهورت العلاقات بين دي سانتس وديزني في الآونة الأخيرة، بعدما أعلن رئيس ديزني التنفيذي بوب تشابك موقفاً معارضاً لقانون روّج له الحاكم ويحظر تدريس مواد تتعلق بالتوجه الجنسي أو الهوية الجنسية في المدرسة الابتدائية.
وتشير مذكرة داخلية مسرّبة إلى أنّ بوب تشابك تردد بدايةً في اتخاذ موقف من القانون. وتظاهر موظفو ديزني ضد «لامبالاة» المجموعة كما انتشرت دعوات عبر مواقع التواصل لمقاطعة منتجعاتها الترفيهية، ما دفع تشابك إلى الإعلان عن مناهضته القانون.
وقال دي سانتيس الجمعة أثناء توقيعه قانون إلغاء الوضع الخاص «أنتم شركة مقرها في بوربانك بكاليفورنيا، وتستخدمون قوتكم الاقتصادية لمهاجمة مسؤولين في ولايتي»، مضيفاً «نرى أنّ هذا الأمر يمثل استفزازاً وسنحاربه».
يعتبر مجمع ديزني الترفيهي الواقع قرب أورلاندو من بين أكثر المواقع الترفيهية استقطاباً للزوار في العالم، كما أنّ ديزني هي من العلامات التجارية المفضلة لدى الأمريكيين.
وتمكنت ديزني جراء وضعها الخاص من ضمان عدد من الخدمات العامة الأساسية كجمع النفايات ومعالجة المياه، ويخشى بعض النواب أن يؤدي إلغاء هذا الوضع إلى تحويل الديون إلى الحكومات المحلية.
المصدر: الرؤية الاماراتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى