منوعات

تايلاند تمنح مليون نبتة قنب مجاناً للمنازل

أعلن وزير الصحة التايلاندي، أنوتين تشارنفيراكول، أن الحكومة التايلاندية ستوزع مليون نبتة مجانية من القنب على الأسر في جميع أنحاء البلاد خلال يونيو (حزيران) المقبل، للاحتفال بقانون جديد يسمح للناس بزراعة القنب في المنزل؛ حسبما أفادت به شبكة «سي إن إن».
وأعرب تشارنفيراكول عن نيته زراعة نباتات القنب مثل «المحاصيل المنزلية» في منشور على «فيسبوك» في 8 مايو (أيار) الحالي.
وستسمح القاعدة الجديدة، التي تدخل حيز التنفيذ في 9 يونيو المقبل، للناس بزراعة نبات القنب في المنزل بعد إخطار حكومتهم المحلية، لكن يجب أن تكون النباتات من الدرجة الطبية وتستخدم حصرياً للأغراض الطبية. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن استخدام القنب لأغراض تجارية دون مزيد من التراخيص.
وحسب الشبكة، تعدّ هذه الخطوة أحدث خطوة في خطة تايلاند للترويج للقنب بصفته محصولاً نقدياً، في منطقة تشتهر بالعقوبات القاسية تجاه المخدرات غير المشروعة. فقد أصبحت تايلاند أول دولة في جنوب شرقي آسيا في عام 2018 تقنن استخدام القنب في الأبحاث الطبية والاستخدام. كما خففت المملكة القوانين المحلية المتعلقة بالقنب.
سارعت شركات المشروبات ومستحضرات التجميل التايلاندية في العام الماضي إلى إطلاق منتجات تحتوي على القنب حسب «اتفاقية التنوع البيولوجي» (وهو مركب لا يمنح المستخدمين نسبة عالية، بعد الموافقة على استخدامها للسلع الاستهلاكية».
قالت كيتي تشوباكا، رائدة أعمال القنب في بانكوك، لشبكة «سي إن إن»: «القانون يهدف إلى تمهيد الطريق للناس لاستخدام النبات في الشاي الطبي أو الحساء… ستظل تعدّ جريمة إذا لم تكن لديك وصفة طبية… عندها فقط ستتمكن من زراعة القنب في المنزل واستخدامه كيفما تشاء».
المصدر : الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى