منوعات

الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات خلال 10 سنوات

كشف استبيان جديد أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة المتخصصة في أبحاث السوق، عن المهارات المتوقع أن تكون أكثر أهمية خلال السنوات العشر المقبلة في المنطقة، فضلاً عن أهم التغييرات التي ستُحدثها التكنولوجيا ومستقبل الوظائف والبحث عن عمل.

ووفقاً للاستبيان الذي حمل عنوان «مستقبل العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022»، يعتقد ثلثا المشاركين (66%) في الإمارات أن العوامل التكنولوجية (مثل التحوّل الرقمي، والأتمتة، والذكاء الاصطناعي، وغيرها) ستسهم في تغيير طبيعة العمل في المستقبل، وفي الوقت نفسه، يشعر غالبية المشاركين (89%) إما بالثقة تجاه مستقبل العمل ويعتقدون أنهم سينجحون، أو يشعرون بالحماس ويتطلعون إلى عالم مليء بالفرص.

ستستخدم شركات المستقبل التكنولوجيا بشكل متزايد لتصميم منتجات وخدمات وتجارب استثنائية كانت مستحيلة في السابق، ونظراً لدور التكنولوجيا في زيادة وتحسين فرص العمل في دولة الإمارات، يعتقد 69% من المشاركين أنه من المحتمل أن يزداد الطلب على محللي البيانات خلال السنوات العشر المقبلة، إلى جانب ارتفاع الطلب على الأطباء (69%)، ومديري العمليات التجارية (68%)، ومهندسي البرمجيات (66%).

وعندما تم التطرق إلى موضوع الانتقال إلى وظيفة أو قسم آخر عند انخفاض الطلب على وظائفهم الحالية، صرح 42% من المشاركين بأن الأمر لن يكون صعباً أو سهلاً، في الواقع، يمكن لأصحاب العمل في المنطقة تنمية وتطوير مهارات الموظفين، ليس فقط من خلال مصادر التعلم الرسمية، بل من خلال السماح لهم بالعمل في الوظائف والأدوار الجديدة داخل الشركة لدمجهم في ثقافة العمل والحد من تنقلهم من وظيفة لأخرى.

المهارات الأكثر طلباً

تفضل الشركات في الإمارات الموظفين ذوي المهارات الشخصية والتقنية، وتشير النتائج إلى أنه في الوقت الذي تُعتبر فيه المهارات الشخصية مثل إدارة الوقت (98%) والعمل ضمن فريق (97%) والتواصل (96%) مهمة اليوم، يعتقد أكثر من نصف المشاركين (53%) أن كلاً من المهارات التقنية والشخصية ستكون على القدر نفسه من الأهمية بعد 10 سنوات من الآن، من ناحية أخرى، يعتقد نحو 2 من 5 مشاركين (37%) أن المهارات التقنية ستصبح أكثر أهمية.
وتركز الشركات في الدولة على توظيف الكفاءات والاحتفاظ بها بشكل استراتيجي، ووفقاً للمشاركين، ستكون مهارات التكنولوجيا/ الحاسوب (91%) وإدارة الوقت (91%) والتفكير الإبداعي (88%) أكثر أهمية خلال السنوات العشر القادمة.
وتعتبر الخبرة الوظيفية السابقة (90%) وطريقة عرض السيرة الذاتية والرسالة التعريفية (87%) من أهم العوامل لتوظيف الكفاءات حالياً، ومن المثير للاهتمام أن الخبرة الوظيفية السابقة (89%) ستبقى العامل الأكثر تأثيراً على قرارات التوظيف في المستقبل، تليها طريقة عرض السيرة الذاتية (77%) والتخصص الدراسي (76%).





– الرؤية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى