منوعات

تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط تفاصيل مذهلة عن سديم الرتيلاء

22 الاعلامي – عثر تلسكوب جيمس ويب الفضائي، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، على “رتيلاء فضاء عملاق”، على بعد 161 ألف سنة ضوئية من الأرض في مجرة ​​سحابة ماجلان الكبيرة، التي تعتبر أكبر وألمع منطقة تشكل النجوم في المجموعة المحلية، والمجرات الأقرب لمجرة درب التبانة، وفقًا لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا.

وكتبت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عبر إنستجرام: “خذ لحظة للتحديق في آلاف النجوم الشابة التي لم يسبق لها مثيل في سديم الرتيلاء. يكشف @ NASAWebb عن تفاصيل بنية السديم وتكوينه، بالإضافة إلى عشرات المجرات الخلفية”.

وأوضحت وكالة ناسا أن سديم الرتيلاء، يضم أكثر النجوم سخونة وأكثرها ضخامة التي يعرفها علماء الفلك، وقالت إن كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة من تلسكوب ويب (NIRCam) ساعدت الباحثين على رؤية المنطقة في “ضوء جديد، بما في ذلك عشرات الآلاف من النجوم الشابة التي لم يسبق رؤيتها من قبل والتي كانت محاطة سابقًا بالغبار الكوني”.

وتقاوم المناطق المحيطة الأكثر كثافة بالسديم التآكل بفعل الرياح القوية لهذه النجوم، وتشكل أعمدة يبدو أنها تشير إلى الخلف نحو الكتلة وتمسك بالنجوم الأولية المتكونة، كما تظهر هذه النجوم الأولية من “شرانقها المغبرة” وتساعد في تشكيل السديم.

وذكرت وكالة ناسا أن مطياف الأشعة تحت الحمراء القريب من تلسكوب ويب (NIRSpec) قد التقط نجمًا صغيرًا جدًا يفعل ذلك، مما أدى إلى تغيير معتقدات علماء الفلك السابقة حول النجم. “اعتقد علماء الفلك سابقًا أن هذا النجم قد يكون أكبر سناً قليلاً وهو بالفعل في طور إزالة فقاعة حول نفسه”.

وتابعت الوكالة: “ومع ذلك، أظهر NIRSpec أن النجم كان قد بدأ للتو في الظهور من عموده ولا يزال يحتفظ بسحابة عازلة من الغبار حول نفسه. بدون أطياف Webb عالية الدقة بأطوال موجات الأشعة تحت الحمراء، لم يكن من الممكن الكشف عن هذه الحلقة من تشكيل النجوم أثناء العمل”.

ومن خلال أداة أخرى تكشف عن أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء الأطول، تم الكشف عن “بيئة كونية لم تكن مرئية من قبل.. النجوم الساخنة تتلاشى، ويتوهج الغاز والغبار الأكثر برودة. داخل غيوم الحضانة النجمية، تشير نقاط الضوء إلى النجوم الأولية المدمجة، التي لا تزال تكتسب كتلة”، وفقًا لوكالة ناسا.

وكان سديم الرتيلاء محور اهتمام علماء الفلك الذين يدرسون تكوين النجوم لأنه يحتوي على تركيبة كيميائية مشابهة لتلك الموجودة في مناطق تشكل النجوم العملاقة في الظهيرة الكونية، وأوضحت وكالة الفضاء أنه نظرًا لأن مناطق تشكل النجوم في مجرتنا لا تنتج نجومًا بنفس معدل سديم الرتيلاء ولها تركيبة كيميائية مختلفة، فإن الرتيلاء هو أقرب مثال لما حدث في الكون عند وصوله إلى وقت الظهيرة.

“سيدتي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى