منوعات

هكذا يمكن الحصول على فيتامين B12 من مصادر غير حيوانية

22 الإعلامي- نقص فيتامين B12 يمكن أن يمر دون أن يلاحظه أحد ويسبب أعراضاً بسيطة مثل خدر الأطراف وصبغة صفراء في الجلد والعينين

يمكن الوقاية من نقص فيتامين B12، الذي يمكن أن يمر دون أن يلاحظه أحد ولكنه يسبب في النهاية مجموعة من الأعراض بما يشمل تنميل الأطراف واصفرار الجلد والعينين، عن طريق تناول أطعمة معينة، وفقًا لما نشره موقع Insider.

للأعصاب وخلايا الدم
إن فيتامين B12 هو عنصر غذائي ضروري للأعصاب السليمة وخلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. ولكن يحذر الدكتور براد كاميتاكي، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في كلية روتجرز روبرت وود جونسون الطبية، قائلًا إن نقص فيتامين B12 “يمكن أن يكون غير مشخص أو لا يتم تشخيصه بشكل كافٍ لأن الأعراض يمكن أن تكون غير محددة”، مثل التعب وتورم اللسان والخفقان ووخز في الذراع أو الساق.

أسباب وأعراض
ويرجع نقص فيتامين B12 عادة إلى سببين: أولهما هو سوء الامتصاص، بسبب حالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو بسبب عدم تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين. يمكن أن تستغرق الأعراض سنوات لتظهر على الرغم من عدم تناول فيتامين B12 بشكل كافٍ، لأن الجسم يمكنه تخزينه، كما أنه لا يحتاج البعض إلى تتبع كمية فيتامين B12 لأنهم يتناولون منتجات حيوانية بكميات مناسبة معظم الأيام، حيث يوجد الفيتامين بشكل طبيعي في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان.

مصادر حيوانية
لكن توضح اختصاصية التغذية، بريا تيو، أن الأمر “لا يعني أننا يجب أن نتناول الكثير والكثير من هذه الأطعمة، بل يتعلق الأمر فقط بوجود بعضها في نظامنا الغذائي بشكل عام”.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى