برلمانيات

مجلس النواب يستكمل تشكيل مكتبه الدائم

استكمل مجلس النواب في جلسة مسائية، اليوم الاثنين برئاسة المحامي عبد الكريم الدغمي، وحضور هيئة الوزارة، تشكيل المكتب الدائم للمجلس الذي يتألف من الرئيس ونائبيه ومساعدين اثنين.
وقرر المجلس تفويض المكتب الدائم باختيار أعضاء لجنة صياغة الرد على خطبة العرش تمهيداً لإقراره من قبل المجلس ورفعه إلى جلالة الملك خلال أربعة عشر يوماً من تاريخ إلقاء خطبة العرش.
وفاز بمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس النائب هيثم زيادين بحصوله على 66 صوتاً، فيما حصل منافسه النائب نصار الحيصة على 57 صوتاً. كما فاز بموقعي المساعدين، النائبان غازي البداوي بـ 47 صوتاً ، وراشد الشوحة بـ 44 صوتاً بعد أن ترشح للموقعين سبعة مرشحين، هم النواب غازي البداوي، راشد الشوحة، رمزي العجارمة، مروه الصعوب، عدنان مشوقة، رهق الزواهرة، شادي فريج. ويتولى النائب الأول صلاحيات رئيس المجلس واختصاصاته في حال غيابه أو تعذر قيامه بمهامه أو اشتراكه في مناقشات المجلس أو عند بحث الأسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمها الرئيس باعتباره نائباً في المجلس، بينما يتولى النائب الثاني صلاحيات رئيس المجلس واختصاصاته في حال غياب الرئيس ونائبه الأول أو تعذر قيامهما بمهامهما أو اشتراكهما في مناقشات المجلس أو بحث الأسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمانها باعتبارهما في المجلس.
ويتولى المساعدان بإشراف الرئيس، مهام متابعة تحضير محاضر الجلسات وخلاصاتها، وتحرير محاضر الجلسات السرية وخلاصاتها وتوقيعها، ورصد نتائج الاقتراع في المجلس، وقيد أسماء طالبي الكلام بحسب ترتيب طلباتهم، والإشراف على الأمور المتعلقة بحفظ النظام أثناء الجلسات، إضافة الى القيام بما يطلبه منهما الرئيس تنفيذاً لاختصاصاته.
الى ذلك، دعا النائب الأول لرئيس المجلس أحمد الصفدي الذي ترأس جانباً من الجلسة، النواب إلى تسجيل أسمائهم لعضوية اللجان الدائمة والبالغ عددها 15 لجنة، وذلك اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.
بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى