برلمانيات

الطاقة النيابية تناقش قرار رفع أسعار المحروقات

ناقشت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب المهندس فراس العجارمة، وحضور عدد من النواب، قرار لجنة تسعير المحروقات الأخير الذي تضمن رفع أسعار المحروقات.

وطالبت اللجنة في بيان صدر عقب الاجتماع، الحكومة بإعادة النظر في الضريبة الثابتة على المشتقات النفطية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن وتأثيرها على المواطنين.

وبحسب البيان، أعلنت اللجنة أنها ستعد مشروع قانون إلى مجلس الأمة لتأسيس شركة مساهمة عامة بالشراكة مع الضمان ليعود هذا القطاع إلى حضن الدولة مع إعطاء الشركات حقوقها التعاقدية كافة.

ودعا البيان إلى إلغاء الضريبة الجديدة على المواطنين الذين يستخدمون الطاقة المتجددة، وشمول القطاع المنزلي كاملاً بدعم الكهرباء، وإصدار تعليمات بعدم استعمال أية مركبة حكومية يزيد محركها عن 2000 سي سي، وتوحيد عطاء شراء المشتقات النفطية للقطاع الحكومي.

كما طالب البيان الحكومة بتشجيع استخدام السيارات الكهربائية، وإعادة النظر في الضرائب المفروضة على سيارات (الهايبرد)، وتنفيذ التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن، وتقديم الفواتير المتعلقة بشراء النفط للجنة الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى