برلمانيات

لجنة السياحة والآثار والخدمات النيابية تزور مدينة العقبة

22 الاعلامي- (بترا)- أمين المعايطه- أكد رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية عبيد ياسين، أهمية النهوض بالقطاع السياحي والخدماتي في محافظة العقبة وضرورة تشجيع الاستثمار وإيجاد بنية تحتية لذلك من خلال التسهيلات الجمركية والإعفاءات الضريبية لتعزيز النشاط السياحي والاستثماري والتجاري في مدينة العقبة.
وأضاف ياسين خلال لقاء حواري أمس الخميس، بحضور رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، ومحافظ العقبة خالد الحجاج، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، وعدد من المعنيين والمستثمرين في القطاع السياحي والنقل والاقتصاد الرقمي، أن مشروع العقبة الخاصة رؤية ملكية تحققت باهتمام وتوجيهات ملكية، لافتا إلى أن اللجنة استمعت إلى ملاحظات القطاعات المختلفة وستتم دراستها جميعها مع أصحاب القرار في السلطة التنفيذية.

وأكد ياسين، أهمية تعزيز مبدأ التشاركية لتذليل التحديات والصعوبات التي تواجه أبناء العقبة والقطاعات الصناعية فيها وتشجيع الاستثمار في المثلث الذهبي “مدينة العقبة ، وادي رم ، البترا” نظرا للجمالية والمميزات التي تتمتع بها تلك المناطق.
وطالب بضرورة تخفيض الضرائب والرسوم المفروضة على قطاع الفنادق، كذلك على الكلف التشغيلية وأهمها فاتورة الطاقة لينعكس ذلك على قطاع الفنادق من خلال تخفيض أسعار الغرف الفندقية وبالتالي زيادة الحركة السياحية في مدينة العقبة السياحية.
ودعا ياسين، وزارة الأشغال العامة والإسكان إلى الإسراع بإنجاز أعمال الصيانة اللازمة للطريق الملوكي في البترا، والطريق الخلفي لمدينة العقبة، وذلك لتسهيل النقل التجاري بين موانئ العقبة ومدن المملكة الأخرى.
وأكد، أهمية تحسين منظومة النقل الترددي داخل مدينة العقبة لخدمة الزوار المحليين والأجانب لتسهيل عملية نقلهم من المطار إلى المدينة ومناطق المثلث الذهبي وخاصة البترا ووادي رم.
وأعرب عن أمله بأن تقوم الشركات التكنولوجية بإدخال تطبيقات ذكية على شبكات النقل والخدمات العامة في مدينة العقبة لتكون مدينة ذكية تساهم في تسويق منتجها السياحي عالميا.
ودعا النواب دينا البشير، ماجد الرواشدة، محمد الخلايلة، جعفر الربابعة، محمود الفرجات، أسامة القوابعة، زينب البدول، فليحة السبيتان، عائشة الحسنات إلى أهمية النهوض بالقطاع السياحي في المحافظة وتشجيع الاستثمار فيها في مختلف المجالات.
من جانبه، أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية نايف الفايز، أن استراتيجية السلطة ترتكز على أن تكون العقبة مقصدا سياحيا من خلال تبني العديد من البرامج مع القطاع الخاص للترويج السياحي للعقبة وتسويقها في عدد من الدول العربية والأجنبية وتطوير روزنامة سياحية على مدار العام وتنفيذ برامج استقطاب للسياحة الداخلية والخارجية واستثمار المثلث الذهبي في تعزيز تنافسية المنطقة الخاصة كواجهة سياحية عالمية.
وأضاف الفايز، أن من مرتكزات هذا التوجه تطوير الهوية السياحية لمطار الملك الحسين الدولي بإنشاء خطوط طيران منتظمة وعارضة بين العقبة وعواصم عربية وأوروبية، وإنشاء شبكة من خطوط الطيران بين العقبة والعالم حتى يتمكن منفذو برامج الترويج السياحي من استقطاب الزوار الأجانب وتسهيل عملية وصولهم من دولهم إلى العقبة.
بدوره، عرض محافظ العقبة خالد الحجاج واقع القطاع الخدماتي في المحافظة، مؤكدا أن العقبة تحظى ببنية تحتية مميزة في جميع القطاعات السياحية والصناعية والتجارية ومنظومة مينائية تعمل بمعايير ومواصفات عالمية، مشيرا إلى أن جميع ملاحظات اللجنة ستتم متابعتها.
من جهتهم، طالب مستثمرون في القطاع السياحي ضرورة تخفيض الضرائب المفروضة على قطاع الفنادق في المملكة والتي كان لها أثر سلبي على زيادة عليهم وانعكس ذلك سلبا على الحركة السياحية، مشيرين إلى أن تخفيضها يسهم في زيادة الحركة السياحية والتجارية والاقتصادية في المحافظة.
وطالبوا بأهمية تطوير البنية التحتية في المثلث الذهبي وضرورة ربط المواصلات ما بين مطار الملك حسين الدولي ووسط المدينة مما يسهم في تسهيل وصول السائح والتنقل بكل سلاسة.
يذكر، أن “السياحة النيابية” تقوم بجولة ميدانية بدأت أمس الخميس وتستمر لثلاثة أيام تهدف للاطلاع على الواقع السياحي في العقبة والمثلث الذهبي وتشجيع الاستثمار في تلك المناطق وتذليل التحديات التي تواجه المستثمرين فيها، كما أن الزيارة تأتي انطلاقا من دور اللجنة الرقابي المناط بها حسب النظام الداخلي لمجلس النواب.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى