بلديات

بلدية اربد: نلجأ للميادين أكثر من الإشارة الضوئية لنجاحها بتخفيف الحوادث

رعى رئيس لجنة بلدية اربد الكبرى الدكتور قبلان الشريف ورشة عمل متعلقة بالنقل والمرور في بلدية اربد الكبرى والتحديات والفرص التي تواجه الخطط المرورية والواقع المروري في المدينة.
واكد الشريف ان هذه الورشة هي استمرار للإنجازات التي قدمتها البلدية سابقاً والتي منحتها المركز الأول في مسابقة البلدية المتميزة على مستوى المملكة وان هذه الورش التي تعقد بحضور نخبة من العلماء وأصحاب الإختصاص من شأنها إيجاد المزيد من الحلول في موضوعي النقل والمرور.
ونوه الشريف ان سهولة النقل وتطوره مرتبط بشكل وثيق بالتعليم والصحة فوجود طرق حديثة غير مزدحمة بالإضافة لوسائل النقل المريحة والآمنة تسهل عملية التنقل إلى المدراس والجامعات والمستشفيات دون أي تأخير.
وبين ان وسائل النقل التي تلائم متطلبات المواطنين والمرتبطة بطرق حديثة تشجع الناس على ركوبها وعدم استخدام مركباتهم وبالتالي تكون سبباً مباشراً في انهاء الإزدحامات المرورية التي تعاني منها معظم المدن الأردنية.
وطالب الشريف ضرورة إيجاد دراسات قابلة للتطبيق على أرض الواقع وان يكون من الممكن تبني مخرجات هذه الورش لتقوم البلدية بإعداد خطط واضحة لتنفيذها.
من جهته قدم مدير دائرة المرور في بلدية اربد الكبرى المهندس حسان العكور عرضاً لإجراءات البلدية في مواجهة التحديات المرورية كما عرض مقترحات البلدية لتقاطع الثقافة مؤكداً ان إيجاد انفاق وجسور في ذلك الموقع بحاجة لمساحات كبيرة وتكاليف عالية.
واستعرض العكور مستويات الضجيج الناتجة عن الحركة المرورية والسرعات التي تسير بها المركبات.
وبين العكور ان البلدية تلجأ إلى انشاء الميادين كون الدراسات اثبتت انها اكثر نجاح من الإشارات الضوئية من حيث السعة وتخفيف الحوادث.
وأضاف ان البلدية تسعى لتفعيل شبكة خطوط النقل العام والتي تحتاج إلى استملاك قطع من الأراضي بهدف اجراء التحسينات المرورية وإنشاء المواقف العامة.
وشارك في الورشة مختصون من جامعة اليرموك وهيئة تنظيم النقل البري وشبكة مدن البحر الأبيض المتوسط والمناطق الحضرية استعرضوا خلال مشاركتهم أوراق عمل وابحاث تعنى بالواقع المروري والنقل في مدينة اربد
ونظمت هذه الورشة من خلال وحدة المشاريع والبرامج الدولية في بلدية اربد الكبرى بالتنسيق مع دائرة التخطيط ودائرة المرور.
الدستور – حازم الصياحين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى