بلديات

وفد إيطالي متخصص بالآثار يزور المواقع الأثرية في مادبا

 زار وفد ايطالي متخصص بالمواقع الأثرية محافظة مادبا، لتقديم استشارات وتصاميم لتطوير موقع مكاور، والحفاظ على المساحات الفسيفسائية في مختلف المواقع الأثرية فيها.
وقالت رئيسة التعاون الأردني الإيطالي شيرمين الدجاني خلال الزيارة اليوم الأحد، إن الوفد يزور الأردن بدعوة من هيئة تنشيط السياحة لتقديم تصاميم بالتعاون مع وزارة السياحة ودائرة الآثار العامة لترميم الفسيفساء في مادبا، والحفاظ عليها لاسيما في مادبا وام الرصاص وجبل نيبو ومكاور.
وأضافت أن الوفد زار بالأمس موقع المغطس ومكاور من أجل التحضير لاستقبال الحجاج والسياح عام 2030، وهي الذكرى الألفية لقطع راس يوحنا المعمدان في مكاور.
وقدم النائب مجدي اليعقوب شرحا مفصلا عن ميزات مادبا السياحية وكنوزها الأثرية خاصة أنها مدينة الفسيفساء، والتي يحرص الجميع على الحفاظ على الطابع الفسيفسائي للمدينة بالتعاون مع الأصدقاء الإيطاليين.
وشملت زيارة الوفد اليوم، وفق اليعقوب، مركز زوار مادبا والمتنزه الأثري وعدد من الكنائس في مادبا ومعهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم، وموقع جبل نيبو.
وعبر رئيس بلدية مادبا الكبرى عارف الرواجيح عن اعتزازه بالعلاقات الوثيقة التي تربط الأردن وإيطاليا، مشيرها إلى أن البلدية بصدد توقيع اتفاقية توأمة مع مدينة رافيتا الإيطالية، حيث وجهت دعوة لرئيس بلديتها لزيارة مادبا هذا العام لتوقيع اتفاقية التوأمة.
وحضر اللقاء مع الوفد الإيطالي الزائر، النواب مجدي اليعقوب والدكتور عبدالرحيم المعايعة، وأسماء الرواحنة، ورئيس بلدية مادبا الكبرى عارف الرواجيح وعميد معهد مأدبا لفن الفسيفساء والترميم الدكتور أحمد العمايرة ومدير سياحة مادبا وائل جعنيني ومدير آثار مادبا خالد الهواري، ورئيس جمعية تطوير السياحة والحفاظ على التراث سامر الطوال.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى