بلديات

عجلون : جولة للتعريف بأهمية شجرة الزيتون وتسويقها سياحيا ..صور

بمشاركة وفود عربية وأجنبية
عجلون / محمود العبود
نظمت الشبكة النسائية بالتعاون مع بلدية عجلون الكبرى ووزارة الزراعة ومديرية شباب عجلون وجمعية الهلال الاحمر الاردني فرع عجلون اليوم جولة لعدد من اعضاء المجلس الدولي للزيتون على عدد من الأماكن السياحية والزراعية شملت قلعة عجلون وبيت الصابون ومنطقة الميسر في الهاشمية للاطلاع عن قرب على اشجار الزيتون الرومي المعمرة في المنطقة والتي يقدر عمرها بآلاف السنين .

واكد رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزه الزغول خلال اطلاقة اليوم شعار ” عجلون بلد الزيتون ” على ضرورة استثمار خصوصية المحافظة الزراعية وما تشتهر به من الزيتون البلدي ما يستدعي مزيدا من الرعاية لتلك الأشجار والدعم الحكومي لاستثمار هذه الخصوصية .

وبين الزغول أن عجلون تعتبر الواجهه السياحية للاردن وهذه نقطة قوه وجذب سياحية للمحافظة باعتبارها سياحية زراعية ، مشيرا الى قيمة تلك الأشجار المعمرة وأهمية انتاجها من ثمار الزيتون والزيت المميز لإبرازها واستثمارها لأغراض السياحة .

ولفت الى أن تلك الأشجار المعمرة تنتشر بكثرة في مناطق واسعة من المحافظة في كفرنجة وعنجرة والوهادنة وحلاوة والهاشمية وتعتبر مصدر رزق للكثير من الاسر، اذ توفر لهم احتياجاتهم من الزيت والزيتون وبيع الفائض منها .

وأكدت رئيسة الشبكة النسائية المهندسة نهاية المحيسن على اهمية هذه الشجرة في السياحة الداخلية والخارجية وإقامة المشاريع السياحية والمنتزهات الطبيعية المدرة للدخل وتشجيع السياح على زيارتها والإستمتاع بها .

من جانبه قال مدير مديرية الزيتون في وزارة الزراعة المهندس اسامه قطان أن المديرية تقدم الدعم اللازم للمزارعين والجمعيات وأصحاب المعاصر والهيئات التي تعنى بالحفاظ على شجرة الزيتون وتسويق الزيت ، داعياً الى تنفيذ مثل هذه النشاطات للمحافظة عليها وإدامتها كونها ارثا تاريخيا عظيما يجب الالتفات إليه والاهتمام بها ، لافتا الى اهتمام وزارة الزراعة وتعاونها مع المزارعين للحفاظ على هذا النوع من الأشجار التاريخية التي تمثل قيمة وطنية وتراثا حضاريا يجب المحافظة عليه .

بدورهن بينن منسقتا الشبكه النسائيه الاردنيه رباب القضاه وآمال الشواشره أهمية التوعية الزراعية لاعطاء الاهتمام الكافي وادخال التكنولوجيا الحديثة لزيادة إنتاج شجرة الزيتون باعتبارها مصدرا للرزق لكثير من المواطنين، إضافة الى أنها تعتبر المصدر الوحيد للعديد من الأسر العجلونية .

وفي ختام الجولة سلم رئيس البلدية الهدايا التذكارية المصنوعة من بذور ثمار الزيتون لاعضاء الوفود المشاركة .

و شارك بالجولة مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي ، ورئيس بلدية الشفا زهر الدين العرود ورئيس جمعية الهلال الأحمر في عجلون نبيهه السمردلي والنائب السابق سلمى الربضي و نائب رئيس بلدية عجلون معتصم الصمادي وعدد من أعضاء المجلس البلدي رباب القضاه ، احمد ابو خلف الزغول ، محمد الخرابشة ، مصطفى القضاه ، احمد الصمادي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى