بلديات

افتتاح ورشة تشاورية حول إنشاء مجمع صوف في بلدية العامرية

22 الإعلامي- افتتح مدير عام المؤسسة التعاونية عبد الفتاح الشلبي، اليوم الأربعاء، ورشة تشاورية لأبناء المجتمع المحلي حول إنشاء مجمع صوف ضمن مناطق بلدية العامرية الجديدة في لواء الجيزة بمحافظة العاصمة.

وقال الشلبي، إن تنفيذ هذا المشروع يخدم مربي الماشية في مناطق البادية الوسطى وأبناء المجتمع المحلي، وسيسهم في تحسين الواقع المعيشي وتوفير فرص عمل لهم؛ بالإضافة إلى دوره في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة.
وأشار إلى أن إنشاء مجمع الصوف يأتي استكمالا لمشروع تعزيز إنتاجية وجودة صوف الأغنام في البادية الأردنية، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج التعويضات البيئية بوزارة البيئة.

وأضاف الشلبي أن أهمية المشروع تكمن في المساهمة بحل مشكلة يعاني منها مربي الماشية على مستوى الأردن من حيث تكلفة جز الصوف، وعدم وجود قيمة مالية له، لافتاً إلى أن المشكلة الأهم هي الأثر البيئي السلبي الناتج من التخلص من الصوف سواء بالحرق أو طرحه في مجاري الأودية.

وبيّن أن المشروع سيوفر التدريب اللازم لأبناء البادية على جز الصوف بواسطة معدات حديثة، ليجري لاحقاً تجميعه في المجمع المزمع إنشاؤه، ومن ثم بيعه بأسعار عادلة تعود بالنفع على مربي الأغنام.

وأشار الشلبي إلى أن المؤسسة التعاونية ستتولى مسؤولية إدارة مجمع الصوف ضمن علاقة تشاركية مع الجمعيات التعاونية ووفقاً أسس وتعليمات سيجري إعدادها بالتشارك مع الجهات الرسمية في المنطقة، بحيث يكون للتعاونيات دور مستقبلي مع القطاع الخاص في هذا المشروع المهم.


وأكد أن المشروع سيساهم بالنهوض بقطاع الثروة الحيوانية، واستدامة إنتاجية الجمعيات التعاونية، فضلاً عن التفكير بتأسيس تعاونياتٍ تقوم على فكرة الاستفادة من صوف الأغنام في نشاطاتها ومشاريعها.


وقال مدير برنامج البيئة والتغير المناخي والحد من المخاطر في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نضال العوران، من جهته، إن مشروع مجمع الصوف سينفذ بالشراكة مع برنامج التعويضات البيئية والمؤسسة التعاونية، مضيفاً أن المشروع سيحقق منافع عديدة من خلال معالجة مشكلة يعاني منها مربو الثروة الحيوانية بعدم وجود قيمة مالية للصوف بعد عملية الجز، فضلاً عن الأثر البيئي السلبي الناجم عن طريقة التخلص من الصوف؛ إضافة إلى فرص العمل التي سيوفرها المشروع.


ولفت إلى الشراكة القائمة مع بلدية العامرية الجديدة لتنفيذ المشروع في مناطق البادية الوسطى، والتي بدورها كانت سبيلاً لتجاوز معيقات عديدة واجهت المشروع.

وأكد مدير برنامج التعويضات البيئية المهندس محمد الجازي، أهمية مشروع مجمع الصوف لمربي الأغنام من أبناء البادية الأردنية، خاصة البادية الوسطى التي جرى تخصيص قطعة أرضٍ فيها للمؤسسة التعاونية لإقامة المشروع عليها.
وأوضح أن المشروع سيقام على أرض مملوكة لوزارة الزراعة في حدود بلدية العامرية الجديدة، مبيناً أن مربي الأغنام والجمعيات التعاونية وأبناء المجتمع المحلي سيستفيدون منه.

وقدم فريق مشروع مجمع الصوف المكون من المهندسين: سامي طربية، وغالب السرحان، شرحاً عن أهمية إنشاء المجمع لأبناء البادية الأردنية على الصعيدين التنموي والاقتصادي، لافتين إلى أن تكلفة تنفيذه تقدر بنحو 500 ألف دينار.
وقال المهندسان إن المشروع يهدف إلى تجميع صوف الأغنام بعد جزّه في مكان واحد، وتحقيق فائدة لمربي الأغنام عبر بيعه بأسعار مجزية، والتخلص من الأثر البيئي السلبي الناجم عن طرح الصوف بمجاري الأودية أو حرقه.

وأشارا إلى أن البدء بتنفيذ مشروع مجمع الصوف منذ عام 2019، أسهم في رفع سعر طن الصوف من 30 دينارا سابقا إلى ما يتراوح بين 90 و 120 دينارا، مؤكدين أن المشروع سيعمل على فتح آفاق تشغيلية لمشاريع أخرى مرتبطة بما بعد عملية جز الصوف، والتي بدورها ستعلي القيمة المضافة للصوف صناعياً.

وأشار رئيس بلدية العامرية الجديدة غازي الشموط، الذي استضاف الورشة بمقر البلدية، إلى أهمية إنشاء مجمع الصوف في البادية الوسطى، كونه يخدم أبناء المجتمع المحلي من خلال توفيره فرص عمل وبصفته مصدر دخل لمربي الأغنام.

وأبدى استعداده لتذليل أي معيقات قد تواجه المشروع، وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة لإقامته ضمن الإمكانات المتاحة.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى