بلديات

إربد: تكرار فيضان شبكة الصرف الصحي ومياه اليرموك تعزوه لممارسات خاطئة

22 الإعلامي- أشرف الغزاوي – يتكرر مشهد فيضان مناهل شبكة الصرف الصحي في العديد من شوارع مدينة إربد وضواحيها، في الوقت الذي عزت فيه شركة مياه اليرموك ذلك إلى ممارسات خاطئة من قبل المواطنين .

وقال مواطنون لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن مشكلة فيضان مياه الصرف الصحي تتزايد موسم كل شتاء متسببة بانبعاث الروائح الكريهة من الشوارع العامة ومكاره صحية مؤذية للمشاة والمركبات وأصحاب المحال التجارية .

وأشار المواطنون علي الشاعر وأحمد بني هاني وسامر هنداوي، إلى أن ظاهرة تكرار فيضان الصرف الصحي في الشوارع العامة باتت مقلقة للمواطنين ، لافتين إلى أن العديد من الشوارع المحددة يتكرر فيها فيضان المناهل بين الحين والأخر سيما في مناطق شارع إيدون وسط البلد وأحياء شمال إربد .

وطالب التاجر محمد المراشدة بضرورة إيجاد حلول جذرية لمشكلة فيضان المياه العادمة خاصة تلك المؤثرة على الحركة التجارية، لافتًا إلى أن إعادة فتح مناهل الصرف من قبل كوادر شركة مياه اليرموك غير مجدية في ظل عودة انسدادها .

بدوره، قال الناطق الإعلامي في شركة مياه اليرموك معتز عبيدات، إن العديد من الممارسات الخاطئة للمواطنين تتسبب بإغلاق شبكات الصرف الصحي وفيضان المياه العادمة ، داعيًا إلى أهمية التشاركية والتعاون بين المواطنين والشركة للحد من تلك الحالات .

وبين، أن بعض المواطنين يتعمدون ربط مزاريب مياه الأمطار في منازلهم على شبكة الصرف الصحي ما يزيد عن طاقتها الاستيعابية، علاوة على إلقاء المواد الصلبة داخلها، إلى جانب تعمد البعض فتح أغطية المناهل للتخلص من كميات مياه الأمطار في الشوارع ما يؤدي إلى دخول النفايات والمواد الصلبة إلى الشبكة وانسدادها .

وأشار عبيدات، إلى أن الشركة تنفذ حالياً مشروع منحة يتضمن إعادة تأهيل وتوسعة أقطار شبكات الصرف الصحي من خلال شركة هولندية، لافتًا إلى أن المشروع سيشمل 7 شوارع رئيسية في مدينة إربد يتكرر فيها فيضان المياه العادمة ما سيحد من تلك المشكلة التي تنعكس على البيئة والصحة العامة.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى