ثقافة وفنون

وزير الثقافة تلتقي فعاليات رسمية استعدادا لمهرجان جرش…

أكدت وزير الثقافة هيفاء النجار رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش أن المهرجان سيبقى رافدا تنمويا للثقافة والسياحة و لن يكون عبئا على الوطن، و ان إدارة المهرجان أخذت على عاتقها ضرورة الاهتمام بتطوير المنتج المحلي و دعمه والسعي لتسويقه عالميا بشكل مناسب.
قالت النجار إن أي محاولة لأفشال مهرجان جرش للثقافة والفنون إنما هي استهداف للسياحة في الأردن بشكل عام و جرش بشكل خاص. سيما وأن العالم بدأ بالتعافي من جائحة كورونا و الشعوب متعطشة للسياحة والسفر. و ان الدول تتنافس بجذب السياحة والاستفادة من هذا التوجه. حيث يعد الأردن أحد أهم الوجهات السياحية في العالم و المنطقة لما يتمتع به من تكامل عناصر السياحة بجميع أشكالها.
وجاء ذلك خلال زيارتها لمدينة جرش صباح اليوم الاثنين 9 أيار 2022 و لقائها بعدد من الفعاليات الرسمية المعنية بالأستعداد لأطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون 2022.
و رحب محافظ جرش د. محمد ابورمان بالحضور مؤكدا أنه سيسعى لزيادة التشبيك بين مختلف المؤسسات لتذليل كافة العقبات التي قد تواجه فرق الاعداد و تجهيز الموقع. ليبقى مهرجان جرش منارة للثقافة والفنون و علامة فارقة تميز مدينة جرش الأثرية عن مثيلاتها في العالم.
و قال المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون مازن قعوار أن المهرجان بمستواه الدولي سيسعى لأن يكون مهرجان العائلة الذي يقدم فعاليات تتناسب مع مختلف فئات المجتمع و الأسرة.
و أضاف قعوار ان أهداف المهرجان تتواءم مع توجهات وزارة السياحة بتنشيط السياحة و زيادة مدة إقامة السائح بشكل عام و السائح العربي بشكل خاص.
وبين انه تم التنسيق مع مختلف الجهات المساندة للمهرجان و الداعمين لضمان تقديم معظم الفعاليات مجانا عدا المدرج الجنوبي الذي من خلال ريع حفلاته و رعاة الفعاليات الداعمين حيث يتم تخصيص عوائده للأنفاق على باقي الحفلات المجانية وتكاليف استضافتها.
وأوضح قعوار انه وخلال اسبوعين سيتم الانتهاء من توقيع عقود الفنانين والفرق المشاركة من مختلف أنحاء الوطن العربي و الاردن بالتنسيق مع نقابة الفنانين الأردنيين و بالتعاون مع مختصين بالتسويق السياحي و الترويج الإعلامي عبر منصات عالمية متخصصة.
و أثنى قعوار على دور الأجهزة الأمنية التي ستقدم خدماتها بمختلف المجالات إضافة لدور القوات المسلحة بتجهيز الموقع بمولدات كهرباء ضخمة و شبكة إنارة خاصة مستقلة عن الشبكات المنزلية. مؤكدا أن موقع المهرجان لا يحتوي أي اشتراكات مياه و يتم تزويده من خلال صهريج بلدية جرش الكبرى فقط.
وأكد رئيس بلدية جرش الكبرى احمد هاشم العتوم أن البلدية ستبقى الحاضنة الرئيسية لمهرجان جرش للثقافة والفنون و هي الرافعة الحقيقية التي تنهض بالمهرجان وتعزز المشاركة المحلية بمختلف الفعاليات و تشكل مظلة موحدة لمختلف الجهات المحلية.
و أشار العتوم الى أهمية عقد جلسات وحوارات بين الإدارة و بلدية جرش الكبرى للتوافق حول عدد من الجزيئات التي تطال مختلف شرائح المجتمع المحلي والفعاليات المختلفة كل باختصاصه و ضرورة تعزيز التشاركية بكل المراحل. مؤكدا أنه سيسعى لإنجاح المهرجان و إعادة الألق له و الألفة بين مختلف الجهات المشاركة.
و في نهاية اللقاء تجول الحضور في موقع المدينة الاثرية للأطلاع على خطة العمل و إعداد التجهيزات اللازمة لفعاليات المهرجان والتي تنفذ بأشراف مباشر من مدير آثار جرش محمد الشلبي مدير موقع المهرجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى