ثقافة وفنون

الملكية للأفلام تنظم عرضاً خاصاً للفيلم الأردني الحارة

22 الإعلامي- نظمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في سينما تاج بعمان مساء أمس الاحد عرضا خاصا للفيلم الاردني الروائي الطويل “الحارة” من تأليف وإخراج باسل غندور .
والفيلم الذي حضر عرضه الخاص نجوم الفيلم والقائمون عليه والمشاركون فيه وعدد من أهالي حي جبل النظيف تم تصوير أحداثه حول قصة حب تجمع شابا وفتاة في حي شعبي تحكمه أعراف وعادات معينة ويتصف بعض سكانه بالنميمة وآخرون بالعنف الذي يكشف عن وجه آخر من حياة الفتوات.
والفيلم الذي عرض أمس لأول مرة في الاردن، من المقرر إطلاقه محليا قريبا بالتعاون مع الشركة العربية للإعلام، وفي السعودية بالتعاون مع رواد ميديا للإنتاج والتوزيع الصوتي والمرئي.
وحصل أخيرا على جائزة الجمهور وتنويه خاص من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان الفيلم الدولي الأول في أنوناي بفرنسا،وترشح لـ 4 من جوائز النقاد للأفلام العربية التي يقدمها مركز السينما العربية على هامش فعاليات الدورة الحالية من مهرجان كان.
وحظي الفيلم الذي شارك في بطولته النجم منذر رياحنة والفنانة القديرة نادرة عمران والفنان القدير العائد بعد طول غياب جودت صالح وآخرون، بإشادات واسعة ضمن جولة عروضه شارك خلالها في العشرات من المهرجانات الدولية، من أبرزها مهرجان لندن السينمائي ومهرجان روتردام السينمائي الدولي.
كما شهد عرضه الأول عربياً في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، فيما كان عرضه العالمي الأول في واحد من أعرق المهرجانات الدولية وهو مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ضمن مسابقة بياتزا غراندي ليصبح أول فيلم أردني طويل يشارك في هذا المهرجان.
كما فاز فيلم الحارة بجائزة لجنة التحكيم لبرنامج صناعة الأفلام “إيسترن بومسيز” ضمن فعاليات مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بالتشيك، وحصل على جائزتين من ملتقى القاهرة السينمائي للأفلام الروائية في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتلقى دعما من صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام،ومؤسسة الدوحة للأفلام (قطر)، ومعمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي لتطوير الأفلام (السعودية).
وشارك في بطولة فيلم الحارة عماد عزمي، وبركة رحماني، وميساء عبد الهادي، ونديم ريماوي، وهو من إنتاج بيت الشوارب (يوسف عبدالنبي)، ورولا ناصر وشاهيناز العقاد كمنتج مشارك.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى