ثقافة وفنون

الأميرة منى الحسين ترعى حفلا اوبراليا وموسيقيا بعنوان قصة رحلة زمن

رعت سمو الاميرة منى الحسين بحضور سمو الاميرة دينا مرعد، ليلة أمس الاربعاء، حفلا اوبراليا وموسيقيا بعنوان “الموسيقى: قصة رحلة زمن” للسوبرانو الاردنية زينة برهوم والفنان البريطاني من اصل لبناني نديم نعمان، وذلك على المسرح الجديد لمدرسة أكاديمية عمان.
والحفل الذي جاء تدشينا لافتتاح المسرح وشاركت فيه أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة مدير المعهد المايسترو محمد عثمان صديق، اشتمل على 25 فقرة فنية من صفوة الاغاني والموسيقى العربية والغربية. واستهل الحفل بعزف على آلة القانون قدمه الفنان همام عيد لأقدم مقطوعة موسيقية “الاغاني الحورية” ووجدت مدونة في التاريخ ونُقشت بالكتابة المسمارية على ألواحٍ طينيةٍ أثريةيعود عمرها إلى أكثر من 1400 قبل الميلاد وعُثر عليها في أوغاريت في مدينة اللاذقية شماليّ سُوريا، تلاها الفنان همام عزفا على آلة القانون بالموشح الاندلسي الشهير “جاد الغيث” الذي كتب اشعاره الشاعر الاندلسي لسان الدين ابن الخطيب، وغنته السوبرانو برهوم بصوتها الاثير ، لتنتقل برهوم ببراعة عبر الطبقات الصوتية المختلفة مع إضفاء لمساتها الاوبرالية، الى موشح آخر من اشهر الموشحات الاندلسية “لما بدا يتثنى” بمصاحبة عازف الايقاع الشرقي الفنان محمد طه وعلى آلة القانون الفنان عيد وصاحبه أداء حركي راقص لجود ماضي مزج بين الاندلسي والتعبيري والباليه.
كما قدمت الفنانة ومغنية السوبرانو برهوم وبأداء طربي اوبرالي شرقي من مختارات الغناء والموسيقى الكلاسيكية العربية اغنية “يا طيور” التي كتب كلماتها يوسف بدروس، ولحنها محمد القصبجي، وغنتها أسمهان عام 1940، بمصاحبة العازفين وفرقة الاوركسترا التي تموضعت اسفل الخشبة بحسب التصميم الحديث للمسرح كما هو متعارف عليه في المسارح ودور الاوبرا العالمية.
وتنتقل السوبرانو برهوم من الغناء والموسيقا الشرقية وضمن رحلة زمنية الى الفنون الغربية وتستهل بمقطوعة من أوبرا “كارمن” التي ألفها جورج بيزيه في القرن التاسع عشر، بمصاحبة الاوركسترا، لتتابع منها الى الغناء الاوبرالي في مقطوعة “اريد ان اعيش” للموسيقار الفرنسي شارل جونو في القرن التاسع عشر.
وفي عودة للمزج بين الشرقي والغربي تقدم الاوركسترا في فاصل موسيقي من سوناتا بيتهوفن لاغنية “كنا سوا” لينتقل المشهد الفني الى اغنية عربية لفرقة ميراج الاردنية “ع الوين” بقوالب غربية تقترب من الجاز بمصاحبة اعضاء الفرقة الفنانين عماد سلسع على البيز جيتار وجمال طاهر على الكلاسيك جيتار ومحمد طه على الايقاعات الغربية وغناء السوبرانو برهوم ومصاحبة الاوركسترا.
ويشارك الفنان نعمان السوبرانو برهوم بمصاحبة الاوركسترا وفرقة ميراج في تقديم “شبح الاوبرا” التي كان قدمها نعمان على مسارح لندن سابقا لتنتقل برهوم منها الى الاغنية الاثيرة “صوت الموسيقا” بمصاحبة الاوركسترا ومن ثم الفنان نعمان على آلة الجيتار وبرهوم في غناء مشترك .
كما اشتمل الحفل الموسيقي المميز الذي تفاعل معه الجمهور وصاحبه مشاهد بصرية على شاشة في عمق المسرح ومؤثرات الاضاءة بحسب سياقات الاغاني والموسيقا، على تنويعات من الغناء والموسيقا الغربية المختلفة والاوبرالية قدمها الفنانان برهوم ونعمان والاوركسترا، ليختتم الحفل بأغنية السوبرانو “طفلتي العزيزة” من أوبرا جياني شيكشي (1918)، بصوت برهوم وبمصاحبة الاوركسترا الى صعدت بكامل اعضائها 21 وبقيادة المايسترو صديق على الخشبة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى