ثقافة وفنون

مسرح الرحالة يختتم دورته الأولى بتوزيع الجوائز على الفائزين

22 الاعلامياختتمت مساء أمس الجمعة في جاليري رأس العين بعمان، فعاليات الدورة الأولى من “مهرجان مسرح الرحالة للفضاءات المفتوحة” التي نظمتها فرقة “مسرح الرحالة” لأربعة أيام في الحدائق العامة والساحات، بمشاركة ثماني مسرحيات عربية، بالإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان.
وفاز العرض العراقي “ميّت مات” للمخرج علي الزيدي بـ “جائزة أفضل عرض متكامل”، والعرض المصري “بيت الطيب” للكاتب علي أبو سالم بـ “جائزة أفضل نص مسرحي”، والمخرج المغربي طارق بورحيم بـ “جائزة أفضل مخرج” عن مسرحية “الليلة”، والفنان العراقي مخلد جاسم بـ “جائزة أفضل ممثل” عن مسرحية “ميّت مات”، والفنانة الأردنية نور أبو سماقة بـ “جائزة أفضل ممثلة” عن مسرحية “قطار الباقورة”.
ومندوبا عن وزيرة الثقافة، سلم أمين عام الوزارة هزاع البراري الفائزين جوائزهم، مثنياً على فكرة خروج المسرح من مكانه المغلق إلى فضاءات مفتوحة بهدف إعادة حلقة الوصل بين المسرح والجمهور.
بدورها بينت المخرجة نجوى قندقجي رئيسة لجنة التحكيم، المعايير التي خضعت لها العروض المتنافسة على جوائز المهرجان، وقالت إن اللجنة راعت اهتمام المسرحيات بعروض الفضاء المفتوح وقدرتها على جذب وتشويق الجمهور طيلة مدة العرض.
وضمت لجنة تحكيم المهرجان في عضويتها، المخرج والناقد السوري الدكتور عجاج سليم والناقد اللبناني عبيدو باشا والفنان الفلسطيني كامل الباشا والمخرجين العراقيين كاظم نصار وكريم رشيد.
وأشار مدير المهرجان المخرج حكيم حرب إلى نجاح تجربة العروض المسرحية في الفضاءات المفتوحة، مؤكداً “قدرة المسرح على محاورة الجمهور في أي مكان بشرط توفر عنصر الإمتاع وهو ما تحقق”.
وقال “نسعى من الآن للبناء على ما تحقق من تفاعل تحضيراً لدورة المهرجان المقبلة، وتوسيع أماكن عروضها بمشاركات مسرحية أكبر كماً ونوعاً، وقصدنا أن يكون للمهرجان جوائز تحفز المبدعين على استخراج طاقاتهم وأفكارهم واستكشاف حلول إخراجية ووسائل تعبير يمكن إضافتها إلى أعمالهم”.
وسبق توزيع الجوائز، عرض فيلم قصير يوثق فعاليات المهرجان وتوزيع شهادات على المسرحيات المشاركة وضيوف المهرجان والعاملين، وعرض مسرحية “أهل الهوى” للمخرج عمرو قابيل والتي تنتمي للمسرح الغنائي، وتستعرض المسرحية بشكل تفاعلي مع الجمهور مجموعة من حكايات الحب على مر الزمان، طارحة تساؤلات حول ماهية الحب الذي لا تتغير صفاته بكل ما تحتويه من مشاعر السعادة والحزن، وتضمن العرض تقديم مجموعة من أبرز الأغنيات المرتبطة بالمشاعر بصوت الفنانة آية شوشة.
وشاركت في أيام المهرجان الأربع، مسرحيات “دوري مي” من فلسطين، و”بيت الطيب” من مصر، و”ميّت مات” من العراق، و”السندبادة” من الأردن، و”قطار الباقورة” من الأردن، و”الليلة” من المغرب، فيما تم إلغاء العرض الجزائري “الجار” بعد تعذر وصولهم إلى الأردن، فيما عرضت مسرحيتا “سالومي” من الأردن في افتتاح المهرجان، و”أهل الهوى” من مصر في الختام وهما خارج المسابقة الرسمية.
وأهدى المهرجان دورته الأولى إلى اسم المخرج الأردني الراحل حسين نافع (1964-2022) الذي توفي في شهر شباط الماضي.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى