ثقافة وفنون

قبل أزمة أكرم حسني.. حينما اتهم مرسى جميل عزيز بسرقة 12 أغنية

باسم فؤاد -بين الاقتباس والسرقة، تشتعل بين حين وآخر أزمة حول حقوق الملكية الفكرية لعمل من الأعمال الفنية، آخرها أزمة الفنان أكرم حسنى الذى اتهم بسرقة لحن وكلمات أغنية “للّى” للكينج محمد منير، قبل أن يخرج فى لقاء تليفزيونى ويقدم مستندات وأدلة تثبت براءته، وأن الأمر لا يتعدى كونه توارد أفكار على مستوى الكلمات، والنهل من التراث على مستوى اللحن.

لم تكن تلك أول حادثة يتهم فيها فنان بالسرقة، ففي 9 ديسمبر من عام 1961 نشرت جريدة أخبار اليوم صورة لمحاكمة عقدها جليل البنداري للشاعر مرسي جميل عزيز متهمًا إياه بسرقة 12 أغنية، وكان قضاة المحاكمة، لويس عوض وصلاح عبدالصبور ومحمد مندور وعبدالقادر القط وفى قفص الإتهام يقف مرسى جميل عزيز.

لشاعر عادل صابر، اتهم أكرم حسنى بسرقة كلمات أغنية “للّى” للكينح محمد منير، وقرر اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أكرم حسنى واللجوء للقضاء.

وأعلن الشاعر عادل صابر أن القضية ستطرح قريبًا أمام القضاء للحسم فى الموضوع وقد تولى القضية مكتب المحامى أدهم العبودى، دون تجريح أو هجوم على أحد، بحسب قوله.

يذكر أن مذهب الأغنية التى كتبها الفنان أكرم حسنى يقول:

سألته هل داء الولع كان الجواب صدّه

ساق الدلال ساق الدلع مفاتيح هواه صدّوا

ومشيت أوشوش في الودع ولا جاني ليه ردّه

اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه

أما الموال الرباعي للشاعر عادل صابر يقول:

صَنـــْف الطــحــــين يتعــــرف ويبـــــان مــن ردُّه

وان كــــان ســــؤالك قبـيــح حــيـبـــان مـــن ردُّه

وحذفت منصة يوتيوب أغنية “ولد الهلالية”، للمطرب الشاب محمود المنسي، بعد الأزمة التي أثيرت بينه وبين الفنان أكرم حسنى حول سرقة لحن أغنية “للي” للكينج محمد منير .

واستعان الفنان أكرم حسنى بمجموعة من الفيديوهات لعدد من الأغانى التي تثبت فلكورية لحن أغنية “للّى” التي لحنها للكينج محمد منير، وذلك خلال استضافته ببرنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدى، ومن بينها أغنية الفنانة خضرة محمد خضر.

وأضاف أكرم حسنى: “أنا مش هقول المطرب محمود المنسى سارق أغنيته ، لأنه له حق استخدام الفلكلور، لكنه لم يكتب أنه لحن فلكلور“.

وتابع: “أنا احتكمت لخبراء القانون وهناك فرق بين أنك تعلن أن هذا لحنك الأصلى أو أنه مستوحى من الفلكلور، أنا قلت إن ده فلكلور، على عكس الفنان الذى اتهمنى بالسرقة، سأتخذ إجراءات قانونية بعد التشهير بى“.

وعن سبب حذف الأغنية، أوضح أن المطرب محمود المنسى قدم ورقة قال فيها إن لحن الأغنية منسوب له، واليوتيوب يتبع نظام الأسبقية فى الشكوى.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى