ثقافة وفنون

وزيرة الثقافة تلتقي وفداً إعلامياً مصرياً في إربد

22 الإعلامي- علا عبيدات- التقت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، اليوم الأربعاء في إربد، وفدا إعلاميا مصريا يزور الأردن حاليا؛ للإطلاع على أهم فعاليات إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022، وزيارة الأماكن السياحية في المحافظة.

وقال النجار، خلال اللقاء، إن الأردن يعتز بعمق علاقاته مع مصر وتميزها على أعلى المستويات.


وأشارت إلى أن وزارة الثقافة تعمل بتشاركية بكل ما يتعلق بمشروعها الثقافي جنبا إلى جنب مع وزارتي السياحة والآثار، والتربية والتعليم من أجل تحقيق شمولية متكاملة، منوهة بالتفاعل الكبير بين وزارة الثقافة وبلدية إربد الكبرى ودار المحافظة، وانعكاس ذلك على مشروع إنتاج المعرفة.

كما أشارت إلى أن الأردن لديه طاقات وإمكانات شبابية إبداعية كبيرة، وله دور محوري مهم في المنطقة.

وعن اختيار اربد عاصمة للثقافة العربية، قالت النجار إن كل مدينة أردنية هي رمز للثقافة العربية بالنسبة للأردنيين بالرغم من الإمكانات المحدودة، مشيرة إلى أن ملف مدينة إربد الذي قدم لمنظمة المدن، كان مميزا وحاز على الموافقة والإعجاب من الجميع.

وقدم محافظ إربد رضوان العتوم، أمام الوفد الضيف، إيجازا عن المحافظة وأهميتها التاريخية والاقتصادية وخصوبة تربتها إذ تغطي الأراضي الزراعية 35 بالمئة مساحة الأراضي.

وبين أن إربد تمتاز بمواقعها السياحية والأثرية والتاريخية، منها طبقة فحل، وأم قيس، وقويلبة، وبيت راس، وكهف السيد المسيح، ومتحف دار السرايا.

وأكد رئيس بلدية إربد الكبرى الدكتور نبيل الكوفحي، بدوره، أن إربد ستكون مستقبلا أنموذجا مختلفا كمدينة معرفية ذكية خضراء، فيها مدن تنموية تعمل على تمكين الشباب والمرأة وتمكينهم اقتصاديا، بالشراكة الحقيقية مع جميع المؤسسات.

وأعلن عن إنشاء مجمع خاص للشركات الكبرى، وتحديث المنشآت الرياضية في المدين والتحول إلى استخدام الطاقة الشمسية.

وقدم رئيس المكتب التنفيذي لاحتفالية إربد مدينة للثقافة العربية المهندس منذر بطاينة، إيجازا مفصلا عن الفعاليات والأنشطة المنفذة منذ إعلان إربد العاصمة الثقافية حتى الآن، وعن المشاريع المزمع تنفيذها مستقبلا.

وعرض لمادة وثائقية عن أبرز فعاليات احتفالية إربد، والإحصائيات المتعلقة بها، مشيرا إلى استضافة الاحتفالية لأيام ثقافية عربية من : مصر، وتونس، والجزائر، وفلسطين، والأمارات العربية المتحدة، والبحرين، والمغرب.

وأشار رئيس تحرير مجلس إدارة اليوم السابع المصرية الكاتب الصحفي أكرم القصاص، من جهته، إلى أن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية ومتينة يرعاها الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن هناك تنسيقا كبيرا بينهما على الصعد كافة.


وأكد القصاص أن الأردن بالنسبة لمصر خط أحمر، وأن المملكة دائما وأبدا داعم رئيس لقضايا مصر ومواقفها، وأن له دور سياسي وثقافي مهم، مشيدا بحجم التحديث والتطور الذي تشهده المملكة رغم التحديات في المنطقة.

وعبر أعضاء الوفد الضيف عن سعادتهم بزيارة الأردن، مشيرين إلى أنها فرصة حقيقية لتلاقي الشعوب العربية، وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.

وكانت وزيرة الثقافة، بدأت زيارتها إلى إربد من دار المحافظة، استمعت هناك إلى إيجاز مفصل من محافظ إربد رضوان العتوم، عن واقع المحافظة، كما أزالت الستارة عن جداريتين خاصتين بالاحتفالية، الأولى في دار المحافظة للفنان مروان الطواها، والأخرى للفنان يعقوب العتوم في مقر المكتب التنفيذي الخاص باحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة.

يشار إلى أن الوفد الضيف ضم رئيس تحرير مجلس إدارة اليوم السابع الكاتب الصحفي أكرم القصاص ، ورؤساء تحرير عدد من الصحف المصرية، وكتابا صحفيين وشخصيات إعلامية بارزة في مصر.

وفي نهاية اللقاء، كرمت الوزيرة النجار الوفد الضيف بدروع وميداليات احتفالية إربد، كما زار الوفد الضيف مدينة أم قيس الأثرية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى