ثقافة وفنون

انطلاق مهرجان الأردن الدولي للأفلام بدورته العاشرة غدا

22 الاعلامي– تنطلق فعاليات الدورة العاشرة من “مهرجان الأردن الدولي للأفلام” مساء غد الأربعاء في المركز الثقافي الملكي بعمان، وتستمر حتى الثاني من الشهر المقبل.
ويشارك في دورة المهرجان 27 فيلماً عربياً وعالمياً، يتنافس فيه 15 فيلماً منها على جوائز المهرجان، فيما تعرض الأفلام المتبقية خارج إطار المسابقة الرسمية.
وقالت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، في بيان صحفي، إن المهرجان يعمل على ترسيخ مفاهيم صناعة السينما في الأردن، بما يقدّمه من نماذج عالميّة وعربيّة، لتوفير مساحة من الحوار البصري الذي يثري التجربة والمراكمة، ويشكل نقطةً مضيئة في حوار الثقافة والإبداع لمواجهة تحديات الخطاب المتطرف، مؤكدةً دعم الوزارة للمبدع الأردني وتطوير قدراته.
وتتناول الأفلام المشاركة محطات إنسانيّة ونوافذ وأحلام ولقطات ذاتيّة تعكس الإرادة القويّة، وحضور الضمير وتناقضات النفس البشريّة، ومواضيع في تنوع الثقافات، وحقوق الطفل، ويوميات الإنسان.
كما تقام ندوات تقييمية لعدد من الأفلام الأردنيّة على هامش الفعاليات، وينظّم المهرجان ورشة إدارة الإنتاج السينمائي، ولقاء مفتوح بعنوان: “السينما والحياة” يشارك فيه ضيوف المهرجان: جواد الشكرجي، آلاء نجم، كمال أبو ريّة، ريم البارودي، وإخاء شعراوي على يومين متتاليين.
وتتنافس الأفلام المشاركة للظفر بـ8 جوائز تمنح لأفضل فيلم متكامل، واخراج، وممثل، وممثلة، وأفضل سيناريو، وأفضل إضاءة وتصوير، وأفضل مونتاج” وموسيقى تصويرية، وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من الفنان خيري بشارة، والدكتور علي الربيعات، والدكتور عامر غرايبة.
والأفلام المشاركة هي: 200 مليم (تونس)، محادثة بحرف إي (كندا)، الدفينة (الأردن)، ثنائي اللون (أفغانستان)، ابنة (روسيا)، إيميليا (إسبانيا)، الخطوبة (بولندا)، خط في دائرة (مصر)، ذكرى (إيطاليا)، لا شيء شخصي (المكسيك)، على طريق الحرير (أوزباكستان)، جادة وحيوية (الصين)، آخر فارس (أوكرانيا)، الشخص المبعثر كان ملثمًا (فرنسا)، الحبر المطلق (المغرب).
كما تشارك خارج المسابقة الرسمية، أفلام: آدم (مصر)، علاقات القلب (روسيا)، الكلاب (إسبانيا)، حي (الأردن)، زوجته (اليابان)، منزل (أوزباكستان)، انا ونفسي (البرتغال)، دموع بخارى (إسبانيا)، صندوق الأمنيات (الأردن)، الصندوق (إيران)، عندما كنت صغيراً.. كنت تمشي أينما تريد (بولندا)، وبقشيش (تونس).
و تكرّم دورة المهرجان هذا العام الفنانين الراحلين: نبيل المشيني، داود جلاجل وهشام هنيدي.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى