ثقافة وفنون

الرصيفة: ورشة تناقش انشاء دارة الملك عبدالله الأول

22 الاعلامي– نظم منتدى ياجوز الثقافي بلواء الرصيفة، مساء أمس السبت، ورشة عمل ناقشت مشروع إنشاء دارة الملك عبدالله الأول الثقافية في موقع مناجم الفوسفات القديمة باللواء.
وتأتي الورشة بالتعاون مع مديرية الثقافة في محافظة الزرقاء -مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، وجامعتي الهاشمية وآل البيت، بمشاركة عدد من الهيئات الثقافية ضمن فعاليات الرصيفة لواء الثقافة للعام 2022.
وأكد رئيس المنتدى خلف الخلايلة اهمية اقامة هذه الفعالية الثقافية التي تناقش انشاء دارة الملك عبدالله الاول في الرصيفة وآفاق المستقبل السياحي والثقافي في اللواء، إضافة لضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع متحف الزرقاء ليكون وجهة سياحية داخلية للمواطنين، ولتوثيق التاريخ الاثري والثقافي والسياحي لمحافظة الزرقاء أسوة بباقي المحافظات.
بدوره، تحدث راعي الورشة الوزير الأسبق طه الهباهبة عن دور الهاشميين في بناء الدولة الاردنية التي وصلت مرحلة متقدمة من النمو والازدهار والتطور وما نراه اليوم من مؤسسات وبنية تحتية وفوقية وأهمية إقامة الدارة والنشاطات المصاحبة لها.
وعرض الدكتور محمد وهيب أستاذ علم الاثار والتراث في الجامعة الهاشمية لمراحل الدراسة الميدانية التي تم اجراؤها لتأسيس الدارة والاجزاء الملحقة بها، ولاسيما المتحف ومقر الهيئات الثقافية، مشيرا إلى أن جلالة الملك عبدالله الاول كان يزور الرصيفة ويلتقي اهلها، ويتابع اهم الاكتشافات الاثرية في بعض المواقع، حيث يتم تأسيس أرشيف خاص في الرصيفة ليصار الى عرضه في الدارة حال اكتمالها.
وتناول الدكتور محمود عبد العزيز من جامعة آل البيت للإيجابيات التي تحققت بإنشاء دارة الملك عبدالله الاول في محافظة معان، موضحا أن إنشاء الدارة في الرصيفة سيكون له فوائد عديدة على المجتمع المحلي والاجيال المقبلة .
بدوره، أكد الاستاذ فريد الشريدة ان انشاء دارة الملك عبدالله الاول يحظى باهتمام متزايد من طرف الهيئات الثقافية في الرصيفة لما يعنيه هذا من ترسيخ للحركة الثقافية في اللواء وتنشيطها واطلاقها بقوة للامام.
من جانبه، أشار مدير ثقافة الزرقاء ايمن عرار الى الاجراءات التي تم القيام بها من طرف المديرية بهذا الشأن، واستمرار المتابعة لتحقيق الانجاز بالتعاون مع الاطراف ذات العلاقة، مؤكدا اهتمام الوزارة بتنفيذ المشروع باسرع وقت وان يكون على مستوى عال يليق بالاسم الكبير الذي سيحمله وبلواء الرصيفة.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى