ثقافة وفنون

صحفيون يطلعون على تجربة الصين في إعداد القيادات السياسية والإدارية

22 الإعلامي- وفاء زيناتيه- نظّم المركز الصيني الدولي للتواصل الإعلامي، أمس الخميس، زيارة لصحفيين عرب وأجانب إلى المدرسة الحزبية المركزية للحزب الشيوعي الصيني (الأكاديمية الوطنية الإدارية) في العاصمة الصينية بكين.

وأطلعت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، المشاركة في البرنامج التدريبي الذي تنظمه الجمعية الصينية للدبلوماسية العامة ل 90 صَحَفِيًّا وصحفية من الدول العربية والدول النامية، على مرافق المدرسة، التي تأسست عام 1933 وتحتفل العام المقبل بمرور 90 عامًا على تأسيسها.

وتضمنت الزيارة كذلك، لقاء قدّم فيه نائب الرئيس التنفيذي للمدرسة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، تشو نتاو ، عرضًا مختصرًا عن تاريخ المدرسة وتطور دورها بتدريب وإعداد الكوادر الحزبية والقيادات السياسية والإدارية.
وقال تشو نتاو ، إن مدرسة الحزب المركزية قدمت مساهمات مهمة في التمسّك بالخط الأيديولوجي لحزب، وتعزيز الابتكار النظري للحزب، ولعبت دورًا هَامًّا بتعزيز تطوير قضية الحزب والشعب، خاصة في تعزيز الإصلاح.


ومن المؤسسات التعليمية والبحثية التابعة للمدرسة، التي تمنح شهادات الماجستير والدكتوراه في عدد من التخصصات .
وتلتزم المدرسة، التي كان رئيسها في الفترة من 2007-2012 الرئيس الصيني الحالي شي جين بينغ، بتوجيهات الرئيس الفكرية حول مفهوم الاشتراكية الصينية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، كما وتحسن باستمرار التدريس والبحث العلمي، وتعزز بناء الفكر، وتقدم مساهمات إيجابية في تعزيز البناء الأيديولوجي والنظري للحزب بأكمله، وتطوير الفلسفة والعلوم الاجتماعية ذات الخصائص الصينية وطريق التحديث على الطراز الصيني.

وعلى صعيد التعاون والتبادلات الدولية هناك 95 دولة ومنطقة على المستوى العالمي تتعاون مع المدرسة المركزية للحزب، و323 مؤسسة دولية، فضلا عن 23 منظمة دولية ومتعددة الأطراف.

وتضمن اللقاء، الذي شارك به كذلك، عدد من الكوادر الأكاديمية ورؤساء الأقسام في المدرسة، نقاشًا بين الصحفيين ومسؤولي المدرسة حول العديد من القضايا السياسية والقضايا ذات العلاقة بطبيعة المناهج التعليمية في المدرسة وكيفية اختيار الكفاءات الإدارية والمعايير في اختيارها من أجل التدريب والإعداد كقيادات إدارية وسياسية؛ علمًا أن العديد من القيادات السياسية البارزة في جمهورية الصين الشعبية كانت من بين خريجي المدرسة أو من كوادرها التدريسية أو الإدارية.

كما تناول اللقاء، استعراضًا لأهم محاور المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، قدمها نائب الرئيس التنفيذي للمدرسة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، تشو نتاو ، ومنها مفهوم الاشتراكية الحديثة ذات الخصائص الصينية، ومفهوم طريق التحديث بالأسلوب الصيني، وتسليط الضوء على مبادرة الحزام والطريق ودورها التنموي في تحقيق الفائدة لكل من الدول النامية والصين.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى