ثقافة وفنون

النجار تحاضر عن الهوية وتعزيز الثقافة في ظل التحول الرقمي

22 الإعلامي- أكدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار دور الإعلاميات العربيات في الترويج ودعم الثقافة، مشيرة إلى الشراكة الحقيقية بين الثقافة والإعلام من خلال تقاطع أدوارهما التوعوية والتنويرية.

وأضافت النجار في محاضرة لها ضمن مؤتمر الإعلاميات العربيات الذي نظمه مركز الإعلاميات العربيات في مادبا عاصمة السياحة العربية، بعنوان ” الهوية وتعزيز الثقافة في ظل التحول الرقمي”، أن علينا أن نقدم السردية الأردنية بكل فخر واعتزاز، لافتة إلى أن الأردن الذي يقوم على التعددية والتنوع يوفر مشروع أمل، وأن قيادته تشكل مصدر إلهام.
وأشارت إلى أن الأردن جزء من الحضارة العربية الإسلامية، والذي منذ تأسيسه كان عروبيا حضاريا إنسانيا، ينطلق من قيم الهاشميين في التشاركية والإنتاج وحمل قضايا الأمة.


واستعرضت النجار في المحاضرة التي أدارتها الإعلامية سوسن مبيضين، مواقف الهاشميين التاريخية تجاه القدس، والوصاية الهاشمية التي عهدت لجلالة الملك عبد الله الثاني إزاء المقدسات الإسلامية والمسيحية، مؤكدة أن الأردن يعمل من أجل القضايا العربية والإنسانية.

وفيما يتعلق بمفهوم الهوية الوطنية، قالت النجار: إنها تبدأ من فهمنا لعلاقتنا مع الإنسان وانتمائنا للمكان، فالأردن دولة مواطنة، يعيش حالة تجديدية، مشيرة إلى أن الأردن رغم كل التحديات مثل نموذجا للصمود والكبرياء.


وتساءلت عن دور وزارة الثقافة في تعزيز السردية الوطنية، ومعرجة على مفهوم الثقافة، لافتا إلى أن الوزارة من خلال برامجها وأهدافها تمثل أهم القوى الناعمة بتشاركية مع المؤسسات الرسمية والمدنية.

وأشارت النجار إلى أن الوزارة في ظل العولمة والإعلام الإلكتروني، تركز على الإفادة من ممكنات التقنية بتجويد المحتوى، مبينة أهمية الصناعات الثقافية في حماية تراثنا وهويتنا وتقديمها للعالم من خلال المنصات بتنافسية الميزة النوعية.

ودعت إلى الإفادة من الأدوات التكنولوجية والإعلام الرقمي لتعزيز قيمنا وملامح هويتنا بالتعاون والتشبيك مع المؤسسات المختلفة، ومنها الإعلام.

وفي ختام المحاضرة، دار حوار حول القضايا التي تتصل بالعلاقة بين الثقافة والإعلام ودور المرأة في الميديا.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى