ثقافة وفنون

ورشة بالعقبة حول الحاكمية الرشيدة في الإدارة العامة

22 الإعلامي -أمين المعايطة -انطلقت في مدينة العقبة، اليوم الاثنين، فعاليات ورشة تدريبية حول “تطبيق الحاكمية الرشيدة في الإدارة العامة” التي يعقدها مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بمشاركة عدد من موظفي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وتستمر ثلاثة أيام.


وأكد نائب رئيس سلطة منطقة العقبة حمزة الحاج حسن خلال الجلسة الافتتاحية أهمية الورشة في المنطقة الاقتصادية للتعريف بالحاكمية الرشيدة التي تعتبر من الأساسيات المهمة في الإدارة العامة.


وأضاف، أن سلطة “منطقة العقبة الخاصة” هي مشروع وطني، جاء برؤية ملكية بهدف تطوير منطقة العقبة لتكون مركزا لوجستيا عالميا ولها اثر كبير على الاقتصاد الوطني .

بدورها، قالت نائب المدير الإقليمي لمؤسسة هانس زايدل الألمانية، علا الشريدة، إن الورشة تهدف إلى خدمة الديمقراطية انطلاقاً من شعار المؤسسة، مشيرة إلى أن الكثير من المؤسسات خاصة في دول العالم الثالث لم تعد قادرة على أن تنأى بنفسها عن التغيرات والأزمات العالمية، مما حدا بقادة المؤسسات للاحتكام لمبادئ الحوكمة كما أقرتها الكثير من التشريعات الوطنية.


واستعرضت، مديرة مركز العالم العربي، أميرة مصطفى، عددا من محاور الورشة، أهمها، تعريف مفهومي الحاكمية الرشيدة والإدارة العامة، والعناصر والنماذج الأساسية للحاكمية الرشيدة، كذلك أهداف وأهمية الحاكمية الرشيدة، و دور الحاكمية في مكافحة الفساد، وتطبيق عملي حول الهيكل الأساسي للحاكمية الرشيدة، وكيفية اتخاذ القرار وحل المشاكل وكيفية تقييم الذات، وغيرها من المحاور.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى