ثقافة وفنون

ورشة حول التحقق من الأخبار الكاذبة بمركز شابات الطيبة

22 الإعلامي- نظم مركز شابات لواء الطيبة غربي إربد بالتعاون مع جمعية حماية الأسرة والطفولة، اليوم السبت، ورشة عن التحقق من الأخبار الكاذبة، والتي تأتي ضمن مشروع شباب ضد التضليل الإعلامي الذي تشرف عليه الجمعية.

وتناولت المحاضرتان رنيم عرابي وبيان مقداد، خلال الورشة التي شاركت بها 18 فتاة من عضوات المركز، أهمية تعزيز مفهوم التربية الإعلامية والمعلوماتية لدى الشباب في ظل التطور الهائل في تقنيات الاتصال التي يرافقها نشر المعلومات، ما يتطلب تكريس الثقافة الصحيحة للتعامل مع تلك الوسائل، وتمكين الأفراد من تمييزها وتفنيد الأخبار الزائفة والشائعات.

وأشارتا إلى الفروقات بين الإعلام التقليدي والإعلام الحديث، وأخلاقيات التربية الإعلامية التي تستهدف عواطف المواطنين وتحاكي عقولهم وتغذيهم بالمعلومات الهادفة إلى تغيير سلوكياتهم واتجاهاتهم ومعتقداتهم وأفكارهم، من خلال استخدام اللغة والكلمة والصور وتصوير الفيديو ومختلف الفنون الصحفية والإعلامية.

وعرضت المدربتان تعريف الخبر وعناصره، ومفهوم الأخبار الكاذبة وأنواعها وأشكالها ومراصد التحقق منها ، وآليات التمييز بين الأخبار الصحيحة وتلك الزائفة والتطبيقات العالمية والمحلية التي تساعد بالكشف عنها .


(بترا )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى