ثقافة وفنون
أخر الأخبار

قراءات نقدية وأدبية للمجموعة القصصية “المشاهد الأخيرة” في إربد

22 الاعلامي
نظم منتدى الجياد للثقافة والتنمية في مقر نادي الفنانين بإربد مساء أمس، أمسية أدبية وقراءات نقدية وأدبية في المجموعة القصصية التي حملت عنوان “المشاهد الأخيرة”، للقاص الأديب سامر المعاني، وذلك وسط حضور ثقافي وأدبي مميز من كتاب وأدباء في المحافظة.
خلال الأمسية، قدم الدكتور سلطان الخضور قراءة نقدية بعنوان “انسجام المضامين مع البداية والنهاية في المجموعة القصصية المشاهد الأخيرة”، وقدم الباحث والكاتب عبد المجيد جرادات قراءة عميقة وموسعة في الجملة الاستهلالية لدى المعاني في مجموعته القصصية.
كما قدم الشاعر حسن البوريني قراءة ونظرة شمولية للغة الشعرية الوارفة في المجموعة القصصية، والتي تميزت بالصور التشبيهية العالية. وقدم الدكتور الشاعر إبراهيم الطيار، قراءة نقدية موسعة تحت عنوان “إشكالية المشاعر ورمزيتها بين الطفولة والشباب في نماذج المجموعة القصصية المشاهد الأخيرة”.
الدكتورة الشاعرة إيمان العمري أشارت إلى العتبات واللوحات ومضامين المجموعة، وما قيل فيها من قراءات نقدية وشهادات إبداعية أردنية وعربية.
من جهته، قرأ القاص المعاني مجموعة من القصص المعبرة من المجموعة القصصية “المشاهد الأخيرة”، مشيرا إلى أنها مجموعة قصصية من وحي الخيال، أو تبدو كذلك من خلال تنوّعها، وهي ذات امتدادات في عمق الواقع أو في غيبوبة الذاكرة، مؤكدا أنها مجموعة تغوي المتلقي بالقراءة والتّعمّق فيها؛ لما فيها من زخم في الأفكار والمعاني والدلالات المنوعة.
وفي نهاية الأمسية الأدبية، قدم راعي الأمسية الدكتور مجد الدين خمش، الدروع التذكارية والتقديرية لجميع المشاركين في الأمسية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى