عربي دولي

دبي :وزارة الاستثمار تعقد جلسة استثمارية ترويجية لرجال الأعمال

استقبل امين عام وزارة الاستثمار، المفوض العام الأردني اكسبو 2020 زاهر القطارنة والقنصل العام الأردني في دبي عاصم العبابنة وفدا استثماريا هولنديا يرأسه السفير الهولندي في الامارات لودي ايمبريختس ونائب السفير الهولندي في عمان مارك هسلر في الجناح الأردني اكسبو 2020.
وأكد القطارنة، خلال جلسة استثمارية ترويجية قامت الوزارة بتنظيمها بالتعاون مع السفارة الهولندية في عمان والسفارة الهولندية في الامارات العربية المتحدة، مع ما يزيد عن 30 رجل اعمال هولندي يديرون كبرى الشركات الهولندية العاملة في دولة الامارات، ان الحكومة تعتبر الملف الاستثماري على راس أولوياتها وان انشاء وزارة خاصة بالاستثمار جاء لتكون مظلة موحدة ومرجعية ممكنة لتسهيل مهمة المستثمر ولضمان تمكينه من الاستفادة من الميزات التنافسية التي تمتلكها المملكة، مشيرا الى متابعة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين لكل ما يتعلق بالملف الاستثماري بالمملكة.
وأشار القطارنة في الجلسة التي عقدت اليوم في اكسبو 2020 دبي، الى ان المملكة تتمتع بمناخ استثماري جاذب وتوفر أسواق تصديرية واسعة تتيحها اتفاقات التجارة الحرة التي تربط الاردن مع عدد من الشركاء التجاريين. اضافة الى ان وزارة الاستثمار تقوم بمراجعة الاجراءات المرتبطة بالاستثمار بشكل مستمر لضمان تماشيها مع أفضل الممارسات العالمية.
وبين القطارنة في الجلسة التي جاءت ضمن سلسلة جلسات تنظمها وزارة الاستثمار مع رجال اعمال من دول مختلفة خلال فترة مشاركة المملكة في اكسبو 2020 دبي، ان موقع المملكة الاستراتيجي وبيئة الاعمال المنظمة تجعلها وجهة مميزة للاستثمارات مشيرا الى ان العمالة الماهرة والمدربة المتوفرة في السوق الأردني، إضافة الى وجود بنية تحتية حديثة تعتبر من أسباب تمكين المستثمر.
واكد السفير الهولندي في دولة الامارات العربية المتحدة لودي ايمبريختس خلال الجلسة على استعداد حكومته لتعزيز التعاون في كافة المجالات مع المملكة للنهوض بالاقتصاد الأردني خصوصا بظل استقباله لعدد كبير من اللاجئين من الدول المجاورة مشيرا الى ان هذه الجلسة التي تجمع القطاع الخاص بالبلدين ستكون باكورة لقاءات متكررة مع رجال اعمال من الدولتين بكافة القطاعات.
وبين نائب السفير الهولندي في عمان مارك هسلر ان الأردن بفضل استقراره استطاع ان يتجاوز كثير من الصعاب الاقتصادية خصوصا مع العدد الكبير من اللاجئين من دول مجاورة له مشيرا الى ان التعاون والتنسيق لعقد لقاءات مماثلة سيكون دائم.
واستعرض مدير عام جمعية البنوك في الاردن الدكتور ماهر المحروق أبرز المؤشرات المصرفية التي تعكس مستويات استقرار القطاع المصرفي بالمملكة ومدى شمولية الخدمات التي يقدمها، وما يمكن توفيره من حوافز للمستثمرين لتسهيل أعمالهم في الأردن مشيرا الى أهمية دعم قطاع النبوك للبيئة الاستثمارية بالمملكة.
وبين الرئيس التنفيذي لجمعية انتاج نضال البيطار ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والريادة قطاع حيوي وواعد مشيرا الى انه هذا القطاع قفز قفزات متسارعة خلال فترة وجيزة.
واكد البيطار على وجود فرص كبيرة لدول العالم للتعاون مع الشركات بالمملكة خصوصا في ظل توفر الكفاءات البشرية المؤهلة وتقديم الحكومة لحوافز كبيرة للقطاع وبنية تحتية حديثة مشيرا الى ان هولندا تواجه نقص حاد في تخصص تكنولوجيا المعلومات ويمكن للشركات الهولندية الاستفادة من وفرة هذا الايدي العاملة المؤهلة بالمملكة من خلال عقد شراكات بين الشركات الهولندية والاردنية في هذا المجال.
واكد نائب رئيس شركة A.P.M Terminals العالمية ديفيد سكوف على ان موقع الأردن الاستراتيجي وخصوصا مع وجود ميناء العقبة على مفترق طرق التجارة العالمية بين الشرق والغرب بالإضافة الى الدعم الحكومي جعل الامتياز الذي حصلت عليه شركته في ميناء الحاويات من اهم قصص نجاح الشركة في الشرق الأوسط مشيرا الى ان الشركة تعمل على توسعة استثمارها بالمملكة للاستفادة من الميزات التنافسية التي تمتلكها.
وقال المدير التنفيذي لشركة ايفيست عبد الرحمن الزبيدي ان الأردن يمثل بوابة للمنطقة للمهتمين بالقطاع الزراعي وتكنولوجيا الزراعة مشيرا الى التزايد المستمر بالاستثمار بهذا القطاع خصوصا بعد تحديات الامن الغذائي التي واجهها العالم بعد كورونا.
واكد ان المملكة وفرت للشركة ارض خصبة لتطوير النظام الزراعي العامودي المغلق وتكنولوجيا التحكم بالبيئة الزراعية مشيرا الى وجود بيئة محفزة في الأردن من تسهيلات وحوافز من خلال وزارة الاستثمار بالإضافة الى البنية التحتية التكنولوجية والموارد البشرية من شباب أردني ريادي.
وفي ختام الجلسة أكد القطارنة استعداد وجاهزية الوزارة التعاون مع اي طلب يرد من اصحاب الاعمال والمستثمرين والاجابة على استفساراتهم، مؤكدا على ان هذا اللقاء هو بداية اللقاءات التي ستعقد مع الشركات الهولندية داعيا الشركات الهولندية الى زيارة الاردن للقاء نظرائهم من القطاع الخاص والتعرف على ما يمكن ان يقدمه الاردن من فرص على ارض الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى