عربي دولي

أربيل تحتفل بمرور 100 عام على المسرح الكردي

أربيل – واع – ايفان ناصر حسن

احتفل فنانو أربيل، بمناسبة مرور قرن على عرض أول مسرحية باللغة الكردية بعنوان صلاح الدين الأيوبي وذلك العام 1921 على قاعة مسرح مدرسة أربيل الأولى.

وقال رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، في كلمته التي ألقاها خلال الحفل الذي حضرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “حكومة الإقليم تبقى داعمة للمسرح والفن والثقافة والارتقاء به من خلال دعم المشاريع في هذا المجال”، مثنياً على القائمين بإحياء المناسبة.

وأضاف، أن “المسرح ينقل ظروف الناس بالسَّرَّاء والضَّرَّاء ويلعب دوراً مهماً في نقل العديد من الرسائل الثقافية و الاجتماعية وزيادة الوعي، ويسلط الضوء على ما واجهه الشعب الكردي”.

من جهته، قال وزير الثقافة والشباب محمد حمه سعيد: أن “للمسرح الكردي منجزات كثيرة ومسيرة طويلة وعروض مؤثرة وجوائز ومشاركات محلية ودولية”، موضحاً، أن “الفن بتاريخنا يسير جنباً إلى جنب النضال السياسي للوقوف ضد من يحاول طمس الهوية”.

على الصعيد نفسه، أشار عضو لجنة الإشراف على الإحتفال ناصر حسن الى أن “مديرية الثقافة ومحافظة أربيل شاركت في تنظيم المناسبة والتي ستستمر ليومين، حيث سيكرم بها أوائل فرسان المسرح الكردي”، مبيناً، أن “التكريم سيكون لأولادهم أو أحفادهم وهم الحاضرون اليوم معنا، بالإضافة الى تكريم الفنانين الشهداء والراحلين واوائل النساء العاملات بالمسرح”.

وكالة الانباء العراقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى