عربي دولي

شقيق نواز شريف لخلافة عمران خان

يقف زعيم حزب «الرابطة الإسلامية» شهباز شريف، عند أبواب السلطة في باكستان، (اليوم) الاثنين، بعد إطاحة رئيس الوزراء عمران خان.
وقدم شريف، وهو الشقيق الأصغر لنواز شريف الذي تولى رئاسة الوزراء لثلاثة عقود، أوراق ترشيحه إلى البرلمان، أمس، لخلافة عمران خان في منصب رئيس الوزراء بعدما خسر نجم الكريكيت السابق تصويتاً على الثقة أجراه البرلمان، بعد أربع سنوات تقريباً على توليه السلطة. وأوضحت وكالة الأنباء الباكستانية، أن التصويت على انتخاب رئيس الوزراء الجديد سيعقد الاثنين.
وتقضي مهمة شريف الأولى بتشكيل ائتلاف حكومي مع «حزب الشعب» بقيادة بيلاوال بوتو زرداري، نجل الرئيس السابق أصف علي زرداري، ورئيسة الوزراء السابقة بي نظير بوتو، ومع تنظيم صغير محافظ هو «جماعة علماء الإسلام». و«حزب الشعب» و«الرابطة الإسلامية» هما التشكيلان الرئيسيان اللذان هيمنا على الحياة السياسية الوطنية على مدى عقود، واتسمت العلاقات بينهما بالمواجهة أكثر منها بالتوافق.ومن غير المتوقع أن يصمد التحالف الظرفي بينهما، الذي كان هدفه إطاحة عمران خان، مع اقتراب الانتخابات المقبلة في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 على أبعد تقدير.
وبعد المعركة البرلمانية الطويلة التي أفضت إلى إزاحة خان، وعد شريف بـ«لملمة جروح هذه الأمة». وتعهد عدم الانتقام من معسكر سلفه، خلافاً للممارسات المعهودة في باكستان حتى الآن.
وفي المقابل، تعهد خان في تغريدة له بعد إطاحته، عدم الاستسلام، قائلاً إن «النضال من أجل الحرية يتجدد اليوم ضد مؤامرة خارجية لتغيير النظام». وفيما رشح حزب «حركة إنصاف»، حزب خان، وزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي لرئاسة الحكومة في مواجهة شريف، دعا نوابه إلى التقدم باستقالات جماعية من الجمعية الوطنية.
المصدر : الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى