عربي دولي

لبنان يعلن رسميا النتائج النهائية للانتخابات النيابية

أعلنت الحكومة اللبنانية رسميا اليوم الثلاثاء، عن النتائج النهائية وأسماء الفائزين في الانتخابات النيابية التي جرت في داخل لبنان والخارج.
وقال وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي في مؤتمر صحفي، إن العملية الانتخابية جرت بطريقة جيدة، ونحن لا نتدخل بالنتائج بل نؤمن المتطلبات للعملية الانتخابية، ونعلن النتيجة النهائية”.
وأوضح ردا على سؤال “أن الفرز الإلكتروني يتطلب قانونا، ويجب في الانتخابات المقبلة إجراء تعديلات قانونية تتيح تحسين ظروف العملية الانتخابية”.
وبين أن غالبية الأحزاب والكتل النيابية حافظت على حضورها، ودخل إلى البرلمان الجديد حوالي 17 شخصا يمثلون المجتمع المدني، فيما نجحت 8 سيدات فقط من أصل 155 مرشحة في الوصول إلى الندوة البرلمانية، من بينهن النائبتان الحاليتان ستريدا جعجع وعناية عز الدين، والنائبة المستقيلة بولا يعقوبيان.
ومن المقرر أن تبدأ ولاية المجلس النيابية الجديد في 22 أيار الحالي، ووفق أحكام الدستور “يجتمع مجلس النواب بناء على دعوة أكبر أعضائه سنا وبرئاسته لانتخاب هيئة مكتب المجلس في أول جلسة يعقدها بعد تجديد انتخابه، وذلك في مهلة أقصاها خمسة عشر يوما من بدء ولايته”. وبحسب المعطيات فإن رئيس المجلس النيابي الحالي نبيه بري سيكون رئيس السن في جلسة الانتخاب، وهو يشغل منصب رئيس مجلس النواب منذ 30 عاما، أي منذ عام 1992.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى