عربي دولي

58 مليار دولار الاحتياطيات الدولية لمصرف قطر المركزي

22 الإعلامي- بلغ حجم الاحتياطيات الدولية، والسيولة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي حتى نهاية الشهر الماضي، نحو 211 مليار ريال (58 مليار دولار).
وأكد مصرف قطر المركزي في بيانات حديثة صادرة اليوم عبر موقعه الرسمي، أن قطر تتمتع باحتياطيات دولية وسيولة كبيرة بالعملة الأجنبية تجعلها في وضع مريح جداً، بوما يمكن من المحافظة على استقرار سعر صرف العملة القطرية.
وأشارت البيانات إلى أن تلك الاحتياطيات والسيولة بالعملة الأجنبية تعادل معاً نحو 7.8 أضعاف النقد المصدر، أو ما نسبته 781 بالمئة منه، في حين أن قانون مصرف قطر المركزي يلتزم بألا تقل تلك النسبة عن 100 بالمئة فقط.
وأوضحت البيانات أن تلك الاحتياطيات تعادل 1.88 بالمئة من النقود الاحتياطية، أو ما يُعرف بالقاعدة النقدية التي بلغ حجمها 112.4 مليار ريال مع نهاية نيسان الماضي، في حين أن نسبة كفاية الاحتياطيات الكلية لتغطية الواردات القطرية، تغطي أكثر من 22 شهراً حسب حجم الواردات.
وتتكون الاحتياطيات الرسمية لمصرف قطر المركزي من مكونات رئيسية هي السندات وأذونات الخزينة الأجنبية، الأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية، مقتنيات الذهب وودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى