عربي دولي

السودان: تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة

22 الاعلامي- أعلنت وزارة الصحة السودانية، أمس الأحد،عن تسجيل أول إصابة بمرض جدري القردة الذي جرى تصنيفه، أخيرا، بمثابة حالة طوارئ عالمية.
وأوضحت وزارة الصحة السودانية،في بيان بثته وكالة الأنباء السودانية (سونا)، الليلة الماضية، أن حالة الإصابة تعود لطالب يبلغ من العمر 16عاما.

و أعلنت منظمة الصحة العالمية، في تموز الماضي، جدري القردة “حالة طوارئ عالمية”، مطلقة أعلى مستوى من التأهب، في محاولة لاحتواء تفشي المرض الذي أصاب آلاف الأشخاص في عشرات البلدان حتى الآن.
وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أن “الخطر في العالم معتدل نسبيا، باستثناء أوروبا حيث يعد مرتفعا”، مضيفا “نستطيع السيطرة على مرض جدري القرود ووقف انتشاره، باستخدام الوسائل المتاحة”.
وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة “التعامل الدولي المنسق، وإطلاق التمويل، وتضافر الجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج”.
ويهدف وصف منظمة الصحة لجدري القردة بأنه “حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي” إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى