عربي دولي

1000 أسير يشرعون غدا بإضراب مفتوح عن الطعام

22 الاعلامييشرع نحو 1000 أسير فلسطيني كدفعة أولى، يوم غد الخميس، بإضراب مفتوح عن الطعام، من مختلف سجون الاحتلال الاسرائيلي، مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية، وإبقاء حالة التمرد على قوانين السجان.
وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن إدارة السجون ترفض الاستجابة لمطالب الأسرى، وأبرز هذه المطالب وقف الإجراءات التنكيلية، لافتا الى أن الأسرى استأنفوا خطواتهم النضالية التي علقوها في شهر آذار الماضي بعد أن عادت إدارة السجون التلويح بفرض إجراءاتها.
واستندت خطوات الأسرى على مسار “العصيان والتمرد” على قوانين إدارة السجون، وذلك بالامتناع عن الخروج إلى ما يسمى “بالفحص الأمني”، وإرجاع وجبات الطعام، بالإضافة إلى ارتداء الزي البني (الشاباص)، وإغلاق الأقسام، وحل الهيئات التنظيمية.
الى ذلك، يواصل المعتقل الفلسطيني في سجون الاحتلال خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا غرب مدينة الخليل، إضرابه عن الطعام لليوم 172 رفضا لاعتقاله الإداري، وسط مطالبات واسعة للإفراج عنه، لخطورة وضعه الصحي.
ورفضت المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي أمس الثلاثاء، الإفراج عن المعتقل عواودة، رغم وضعه الصحي الخطير، في حين قالت محاميته إن المحكمة تتذرع بأنها ليست هيئة استئناف على القرار الذي صدر يوم 21 آب الحالي.
وكانت مؤسسات حقوقية، نشرت صورا وفيديوهات للمعتقل عواودة، أظهرت أن حالته الصحية وصلت الى مرحلة حرجة، جراء استمراره في الإضراب، وبدا جسده كهيكل عظمي.
يذكر أن المعتقل عواودة هو أب لأربع طفلات، واستأنف إضرابه في 2 تموز الماضي، بعد أن علقه في وقت سابق بعد 111 يوما من الإضراب استنادا إلى وعود بالإفراج عنه، إلا أن الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر، علما أنه معتقل منذ 27 كانون الاول 2021.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى