عربي دولي

بيان أوروبي حول رد أيران على مقترح إحياء الاتفاق النووي

22 الاعلامي-  أعربت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، اليوم السبت، في بيان مشترك عن إحباطها من مطلب إيران في محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 الداعي لإغلاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة تحقيقا حول العثور على آثار يورانيوم في ثلاثة مواقع، مشيرة إلى أن ذلك يعرض المحادثات للخطر.
ووفقا لإذاعة صوت ألمانيا (دويتشه فيله)، وصف دبلوماسيون إن رد إيران على منسق الاتحاد الأوروبي كان خطوة إلى الوراء مع سعيها إلى ربط إحياء الاتفاق بإغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في آثار اليورانيوم التي عثر عليها.

وقالت الدول الثلاث التي تعرف باسم الثلاثي الأوروبي، إن “المطلب الأخير يثير شكوكا جدية بشأن نوايا إيران والتزامها بنتيجة ناجحة لخطة العمل الشاملة المشتركة”، مضيفة أن “موقف إيران يتعارض مع تعهداتها الملزمة قانونا ويهدد احتمالات إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة”.
وكانت إيران أرسلت في وقت سابق من هذا الشهر ردها الأخير على النص المقترح من الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق الذي قيدت طهران بموجبه برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى