عربي دولي

مجلس الأمن الدولي يستمع لمسؤول أممي بشأن الحالة في اليمن

22 الاعلامي- ناقش مجلس الأمن الدولي أمس الخميس، الملف اليمني بجلسة علنية استمع الأعضاء ال 15 خلالها إلى إحاطة من مبعوث الأمين العام الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ.
كما شارك في الجلسة المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة ونظيره اليمني.

و دعا غروندبرغ الأطراف اليمنية إلى ضرورة التوصل على وجه السرعة إلى اتفاق بشأن تجديد الهدنة وتوسيعها. وقال غروندبرغ، لمجلس الأمن، إنه واصل جهوده الدؤوبة لإشراك الأطراف وكذلك الشركاء الإقليميين والدوليين بشأن خيارات تجديد الهدنة.
وأعرب المسؤول الأممي عن اعتقاده بأنه لا تزال هناك إمكانية للأطراف للتوصل إلى اتفاق، مرحبا في الوقت ذاته بممارسة الأطراف لضبط النفس منذ انتهاء الهدنة.
وحسب غروندبرغ فإن مقترحه لتجديد الهدنة تناول المطالب الرئيسية المتنافسة لكلا الجانبين بطريقة متوازنة وينص على 7 نقاط هي: استمرار وقف جميع العمليات الهجومية وتعزيز لجنة التنسيق العسكري باعتبارها وسيلة اتصال وتنسيق قويين لخفض التصعيد، وإيجاد آلية صرف شفافة وفعالة لدفع رواتب ومعاشات موظفي الخدمة المدنية بانتظام. كذلك ينص المقترح على الفتح المرحلي للطرق في تعز والمحافظات الأخرى وزيادة عدد الرحلات والوجهات من وإلى مطار صنعاء الدولي بالإضافة إلى التدفق المنتظم ومن دون عوائق للوقود إلى موانئ الحديدة، والالتزام بالإفراج العاجل عن المعتقلين و إنشاء هياكل لبدء المفاوضات بشأن القضايا الاقتصادية.
وطالب غروندبرغ في مقترحه بوقف دائم لإطلاق النار، مشددا على أن الأهم من ذلك هو استئناف عملية سياسية شاملة- بقيادة يمنية- للعمل من أجل حل شامل للصراع.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى