عربي دولي

قطر تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية في منافذ البيع

22 الاعلامي– بدأت قطر اعتبارا من اليوم الأربعاء، حظر استخدام جميع أنواع الأكياس البلاستيكية في جميع الأسواق والمراكز التجارية المحلية.
وقالت وزارة البلدية في قطر إنها طلبت من القائمين على مراكز التسوق ومنافذ البيع، استخدام البدائل القابلة للتحلل والصديقة للبيئة بدلا من الأكياس البلاستيكية.
والتقى مسؤولون من وزارة البلدية بأصحاب المصانع المنتجة للبلاستيك في قطر، حيث تم تقديم عرض توضيحي عن الأضرار البيئية الناتجة عن استعمال الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وعرض البدائل المتاحة.
وقال مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة البلدية أحمد يوسف العمادي، إن الهدف من اللقاء تعريف أصحاب المصانع بضوابط تطبيق قرار منع استعمال الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، الذي يتم تنفيذه من اليوم، حيث تبدأ البلديات بالرقابة والتفتيش على مختلف المنشآت الغذائية للتأكد من توافر الاشتراطات الخاصة باستخدام المواد البلاستيكية وتعبئة وتغليف الأكياس البلاستيكية.
وأضاف أن القرار حدد مجموعة من الضوابط الهامة لاستخدام الأكياس البلاستيكية، من أهمها منع الأكياس البلاستيكية أحادية الاستعمال بجميع مؤسسات ومنافذ البيع والتسوق والتي حدد القرار بأنها تلك الأكياس المصنوعة من البلاستيك بشكل رئيسي وتكون سماكته تقل عن 40 ميكرونا وتستخدم مرة واحدة كمادة تعبئة أو تغليف، قبل إلقائها أو إعادة تدويرها.
وأوضح العمادي، أن القرار نظم البدائل للأكياس أحادية الاستعمال بالأكياس متعددة الاستعمال أو الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل، كما حدد نطاق تطبيقه على المؤسسات والشركات ومراكز التسوق بحظر استخدام الأكياس أحادية الاستعمال في تغليف المنتجات والبضائع بكافة أنواعها أو تعبئتها أو تقديمها أو تداولها أو حملها أو نقلها.
وباشر مفتشو الرقابة الصحية بجميع البلديات حملاتهم التفتيشية على مختلف المنشآت الغذائية ومراكز التسوق، للتأكد من توافر الاشتراطات الخاصة باستخدام المواد البلاستيكية وتعبئة وتغليف الأكياس البلاستيكية، حيث سيتم تحرير محاضر الضبط اللازمة بشأن عدم الالتزام بالاستخدام السليم للمواد البلاستيكية أو استخدامها في تعبئة وتغليف الأغذية الآدمية.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى