عربي دولي

46 % من الأوروبيين يؤكدون تراجع مستوى معيشتهم

22الاعلامي- بيّنت نتائج استطلاعٍ للرأي، أجرته مؤسسة يوروباروميتر، المعنية بالدراسات الاستقصائية في الاتحاد الأوروبي، أن 46 بالمئة من الأوروبيين لديهم الكثير من الصعوبات؛ جراء ارتفاع تكاليف المعيشة التي تشهدها غالبية بلدان الاتحاد الأوروبي؛ بسبب الحرب في أوكرانيا وتداعياتها.
وبحسب استطلاع الرأي الذي نشر اليوم الخميس، والذي يرصد حالة من الأزمات المتداخلة في دول التكتّل، يشير إلى أن مستوى المعيشة لـ46 بالمئة من الأوروبيين، قد تراجع بالفعل جراء الأزمات المتصاعدة، فيما يتوقع 39 بالمئة من المستطلعين أن يزداد هذا التراجع خلال العام الجاري.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع، الذي نقلته شبكة يورنيوز الإخبارية الأوروبية، فإن قبرص كانت أبرز الدول التي سجّلت انخفاضًا ملحوظًا في مستوى المعيشة، حيث أكد 70 بالمئة من المستطلعين القبارصة، أن مستوى المعيشة في بلادهم شهد بالفعل تراجعًا، فيما كانت تلك النسبة في اليونان 66 بالمئة وفي مالطا 65 بالمئة وفي فرنسا 62 بالمئة وفي البرتغال 57 بالمئة، بينما قال نحو 98% من الإيطاليين، أنهم قلقون بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة.
أمّا سكّان بلدان الشمال الأوروبي فكانوا الأكثر رضاً عن مداخيلهم المالية، وبلغت نسبتهم في السويد 87 بالمائة، وفي الدنمارك 86 بالمائة، وفي فنلندا 84 بالمائة، في حين أن تلك النسبة لم تتعد الـ21 بالمائة في اليونان وبلغاريا.
ولعلّ الأمرّ الأكثر إثارة للقلق، هو أن 39 بالمئة من المستطلعين يؤكدون بأنهم يواجهون من وقت لآخر صعوبات لتأمين رسوم فواتيرهم الشهرية، ويقول 9 بالمئة من الأوروبيين، إن معاناتهم في هذا الصدد تتكرر في معظم الأحيان، والنسبة الأكبر من هؤلاء كانت في اليونان وبلغاريا، حيث ارتفعت النسبة إلى 86 بالمئة و64 بالمئة على التوالي.
ويعربُ 56 بالمئة من الأوروبيين عن عدم رضاهم حيال الإجراءات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي لمعالجة أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة، بينما يشعر 64 بالمئة بعدم الرضى تجاه السياسات التي تعتمدها حكوماتهم الوطنية لمعالجة تلك الأزمة.
ويشار إلى أن نتائج مقياس يوروباروميتر التي نشرها البرلمان الأوروبي، استندت إلى أكثر من 26 ألف مقابلة أُجريت وجهاً لوجه، في مختلف دول التكتّل الـ 27 خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني الماضيين.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى