عربي دولي

السفارة البريطانية: المملكة المتحدة تعلن عن استراتيجية عالمية جديدة للنساء والفتيات

22 الاعلامي– قالت السفارة البريطانية في عمان، إن المملكة المتحدة أعلنت عن استراتيجية عالمية جديدة للنساء والفتيات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
وأشارت السفارة في بيان صحفي اليوم الخميس، إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى معالجة التهديدات المتزايدة للمساواة بين الجنسين، من تغير المناخ، والأزمات الإنسانية، والصراعات كالحرب في أوكرانيا، والمحاولات الأخيرة للتراجع عما تم إنجازه من حقوق للمرأة، كما يحصل في بعض الدول.
وبينت أن الاستراتيجية وللمرة الأولى تُلزم وزارة الخارجية والتنمية البريطانية بأن تركز أكثر من 80 بالمئة من برامج مساعداتها الثنائية على المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030.
وبحسب البيان، تركز الاستراتيجية أيضا على تعليم الفتيات، وتمكين النساء والفتيات، والدفاع عن صحتهن وحقوقهن، وإنهاء العنف ضدهن وهي تحديات تعتقد المملكة المتحدة أنها أكثر شدة كما تُلزم هذه الاستراتيجية وزارة الخارجية والتنمية البريطانية بإشراك شبكتها من مفوضيات سامية وسفارات في جميع أنحاء العالم بتنفيذ هذه الاستراتيجية، وسيشمل ذلك بلورة رؤساء البعثات البريطانية لخطط والتزامات خاصة بالبلد المضيف، وإثارة القضايا الأكثر إلحاحاً مع الحكومات المُضيفة. وستعمل المملكة المتحدة أيضاً على بلورة عرض بحثي جديد وطموح لمساعدة الحكومة البريطانية وشركائها على اتخاذ القرارات التي تتعلق بالاستثمار.
وبينت السفارة أنه وإلى جانب الاستراتيجية، سيعلن وزير الخارجية البريطاني عن برنامج جديد لحقوق وصحة المرأة الجنسية والإنجابية، سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي تشهد واحدا من أعلى معدلات زواج الأطفال ووفيات الأمهات بسبب الولادة في العالم، مشيرة إلى أن هذا البرنامج، الذي سيخدم حوالي 10.4 مليون امرأة، سيخصص له قرابة 200 مليون جنيه استرليني، ومن المتوقع أن ينقذ حياة 30600 من الأمهات، ويمنع 3.4 مليون حالة إجهاض غير آمن، إلى جانب منع 9.5 مليون حالة حمْل غير مقصود.
وقالت إنه وبشكل منفصل، تعمل المملكة المتحدة أيضاً على زيادة دعمها لمنظمات وحركات حقوق المرأة من واقع الاعتراف بدورها الحاسم في تعزيز المساواة بين الجنسين وحماية الحقوق، وإعلاء أصوات النساء والفتيات على المستوى الشعبي. وستُدفع معظم ميزانية هذا البرنامج البالغة 38 مليون جنيه استرليني من خلال شراكة جديدة مع صندوق المساواة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى