عربي دولي

مئات المستوطنين المتطرفين ووزراء وأعضاء كنيست يقتحمون الأقصى

22 الاعلامي– اقتحم نحو 824 مستوطنا يقودهم عضو الكنيست السابق الحاخام المتطرف يهودا غليك، منذ صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك على شكل مجموعات متتالية، بينهم وزراء في حكومة اليمين المتطرف، وأعضاء في الكنيست الإسرائيلية.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان، إن مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.
وأضافت، أن عضو الكنيست السابق الحاخام المتطرف يهودا غليك، قاد إحدى المجموعات المقتحمة التي تقدمها وزير النقب والجليل في حكومة الاحتلال إيتسحاق فاسرلاف من حزب “عوتسما يهوديت”، وزوجة وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، “أيالا”.
وأشارت إلى أن المستوطنين أطلقوا بالونات بألوان علم الاحتلال فوق المسجد الأقصى المبارك.
وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي في ساعات الصباح، المصلى القبلي في المسجد الأقصى، بعد تفريغه من المرابطين والمصلين، ونشرت قواتها في ساحاته، لتأمين اقتحامات المستوطنين له، قبيل ما تسمى بـ”مسيرة الأعلام” الاستيطانية.
وكانت شرطة الاحتلال فتحت عند الساعة السابعة صباحا باب المغاربة أمام اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية في القدس ومنعت الشبان من دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر.
وأبعدت قوات الاحتلال بالقوة عشرات المقدسيين والصحفيين عن محيط باب السلسلة، واعتدت بهمجية على بعض الشبان في محيط المسجد الأقصى، والمرابطين المتواجدين قرب باب السلسلة.
ويواصل المستوطنون اقتحاماتهم الاستفزازية بأعداد كبيرة لتأدية طقوس تلمودية متطرفة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى