قصص وتقارير

22 الاعلامي تعد مقابلة حصرية مع رئيسة جمعية ابن البلد الخيرية

حوار – الاء ابو هليل

اعد موقع 22 الاعلامي مقابلة حصرية وبشكل مفصل مع رئيسة جمعية ابن البلد الخيرية رغدا حداد عن انجازات وانشطة وبرامج الجمعية في محافظة عجلون والتي تأسست عام 2013 م والتي يبلغ فيها عدد الاعضاء 34 عضوا وكان التقرير على النحو التالي :
س : ماهي الاهداف المرجوة من تأسيس الجمعية ؟
ج: تندرج اهداف الجمعية على تأمين المساعدات المالية لتغطية نفقات الحياه/ تامين المساعدات الغذائية لتحسين والحفاظ على صحة الفئات المعرضة للخطر ولمسانده الافراد والمجتمعات/ادارة مشاريع صغيره مدره لدخل الجمعية/ تعزيز مشاركة المواطنين في الحياه العامة لمختلف المستويات والاستفادة من الخبرات الحياتية والمهنية المميزة .
س: ماهي غايات الجمعية والى ماذا تسعى ؟
ج: تتضمن غايات الجمعية على تعزيز ومشاركة المواطنين في الحياه العامة والمشاركة في الحياة المدنية من خلال الوعي ونحن جمعيه تطوعيه خيريه رائده في تقديم المساعدات الحياتية .
س: هل نفذت الجمعية مشاريع تسهم في الحد من الفقر والبطالة وتشغيل سيدات المجتمع المحلي واكسابهن المهارات والخبرات ؟
ج: لدى الجمعية مشروع تراكتور زراعي منذ3سنوات /شاركت في عدة مبادرات مجتمعية بعدة مناطق بمحافظة عجلون 1مبادره شبابيه بالهاشمية 2مبادرة التكافل الاجتماعي بالهاشميه3مبادره صحيه وغذائية بعنجره4مبادره بحلاوة والو هادنه وكفرنجه ومعظمها خلال شهر رمضان المبارك بجائحة كورونا
س : هل تم تنفيذ حملات تطوعية خلال جائحة كورونا وماهي الحملات ؟
ج: منذ اليوم الأول للحظر تم تامين مادتي الخبز والغاز والخضار من الساعه10مساءا ولغاية الساعة 7صباحا وتامين مادة الخبز من مخبز بعمان كل يوم خميس ما قبل يوم حظر الجمعة ولمدة شهر وتأمينهم للمنازل وللمناطق التالية (عنجرة عجلون كفرنجه باعون حلاوة الهاشمية ودير الصماديه) .
س: هل تم تنفيذ دورات تدريبية من قبل الجمعية لسيدات المجتمع المحلي المحيط بنطاق عمل الجمعية ؟
ج: حضور عدة دورات من قبل رئيسة الجمعية ونقل الافكار للشباب كما تم عقد عدة دورات بالجمعية مختلفة تخص الشباب والفتيات بمختلف الاعمار والمجتمع المحلي على التدريب في مجال اكساب مهارات الاتصال والتواصل المجتمعي .
س: هل تم تقديم مساعدات عينية ومالية داعمة للأسر العفيفة ؟
ج: نعم تم تنفيذ تصليح وترميم عدد من المنازل للأسر الفقيرة وتامين كراسي وفوط وحليب وقسائم شرائية وقرطاسية .
س: هل هذه الدورات ساهمت في اشراك المجتمع المحلي والاسر المستضيفة في محافظة عجلون .
ج: نعم تم اشراك المجتمع المحلي وادماج الاسر السورية والمصرية في المحافظة .
س : هل تم تنظيم مشاريع زراعية اقتصادية وماهي المشاريع ؟
ج: نعم تم تنظيم عدد من المشاريع منها شراء تراكتور زراعي وذلك بهدف توفير فرص عمل .
س: هل تم تنفيذ مشاريع متنوعة اضافة الى المشاريع الزراعية ؟
ج: نعم لقد قامت الجمعية من خلال الشراكة مع العديد من الجهات تنفيذ مشاريع مهنية وحرف يدوية منها مصنع خياطة وتنفيذ مشاريع سياحية ومائية في مناطق صخرة ودير الصمادية بهدف التدريب واكساب المهارات في هذه المجالات .
س: الى أي وزارة تتبع الجمعية ؟
ج: تتبع الجمعية لوزارة التنمية الاجتماعية .
س: ماهي ابرز التحديات التي تواجه عمل الجمعية ؟
ج: شح الموارد المالية/ معظم التبرعات الغذائية فقط بشهري رمضان والأضحى.
س: رسالة شكر يوجهها كادر الجمعية للجهات المتعاونة ؟
ج: نشكر الجهات المتبرعة لمستلزمات الأسرة المختلفة كما ونتمنى المزيد من الجهات المتبرعة وان تكون على مدار السنه لان الأسرة بحاجه ماسه للمواد الغذائية يوميا و التبرع بمادة حليب الأطفال وفوط للصغار وخصوصا كبار السن فشكري الجزيل للمتبرعين بما تجود به انفسهم .
كما نوجه ايضا رسالة شكر لصندوق دعم الجمعيات لدعمهم بمشروع التراكتور الزراعي لما ساهم بتوفير فرص عمل لأكثر من شخص ونتمنى المزيد من الدعم من الجهات المعنية ليتسنى للجمعية للاستمرار بالعطاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى