قصص وتقارير

د. النهار لـ “نبضات أردنية” مشروع البرنامج الوطني وُجِد للتقليل من نسب البطالة ..فيديو

22 الإعلامي – آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة الرابعة من برنامج نبضات أردنية والتي تبث من منصات موقع 22 الإعلامي عبر قناتها على اليوتيوب برنامج نبضات أردنية تقديم وإعداد السيد “فادي السمردلي” وكانت الحلقة بعنوان “برنامج التشغيل الوطني”.

استضاف السمردلي مدير مديرية التشغيل الوطني د. عون النهار الذي أشاد بدور الوزارة التي تحرص لخلق بيئة آمنة للعمّال والالتزام بمعايير وشروط الصحة والسلامة المهنية حسب القوانين المعمول بها حسب القانون الأردني وثمّن النهار دور وزارة العمل في تفعيل الثقافة الإيجابية لمشرفي السلامة المهنية وبين أن وزارة العمل تحرص من خلال مديريات السلامة والصحة المهنية ومديريات التفتيش دائماً على أن تكون الضوابط والمعايير وشروط السلامة والصحة المهنية متوفرة في جميع المنشآت القطاع القطاع الخاص والعام بلا استثناء من أجل أن تكون هناك بيئة عمل ملائمة وذلك من خلال عمل زيارات تفتيشية على المنشآت والتدقيق على وجود التدابير والمعايير المناسبة والملائمة لأبنائنا العاملين.

وعرف النهار معنى العامل الأردني حسب القانون الأردني وهو كل شخص ذكر أو أنثى يعمل عمل ويتقاض عليه بدل أجر ابتداءً من المدير العام فكل شخص يعمل تحت مرؤوس يعتبر عامل.

وتابع النهار أن المنشئة التي لديها آلية ثابته وبيئة عمل مناسبة وامتيازات شامله موجوده ومتوفرة وفيها نظام عمل وأجور واضح تعتبر بيئة مناسبة وجاذبة للعمل فيها.

ولفت النهار بأن وزارة العمل لم تنسى عملها المتخصص بموظفي أو عاملي ذوي الإعاقة فقد خصصت الوزارة العمل معهم من خلال قانون 13 من قانون العمل الذي ينص على التزام المنشآت بتشغيل ذوي الإعاقة بنسية 4% من إجمالي المشتغلين لديها فتكمن دور مفتشي وزارة العمل في التفتيش على المنشآت للتأكد من التزامها بهذه النسبة والتأكد من تأهيل هذه المنشآت لاستقبال موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن وزارة العمل عملها متكامل مع المجلس الأعلى لذوي الإعاقة لوضع تعليمات تناسب مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة وهناك مادة 25 لدمجهم بالعمل والمنشآت.

وتابع النهار بأن وزارة العمل تهتم بالعامل على مدار العمل ويتم تطوير القوانين لخدمة العامل الأردني ومصلحته وأن هناك ورش عمل توعويه لمعرفة حقوقه وواجباته، وبين أن هناك ورشات دورية للإرشاد المهني حتى يكون كفئ في عمله ويعرف العامل مساره الوظيفي وكيف يتطور في عمل لوضع خطة لحياته المهنية والعملية وادماج العامل بالسوق المهنية وتطويرها بما يلائم سوق العمل واحتياجاته من خلال دراسة سوق العمل وما هي متطلباته التي يجب توفرها بالعامل الأردني وإيجاد فرص عمل مهنية وظيفية دائمة للتخفيف من البطالة.

وأكد النهار أن قانون العمل هو الفيصل بين العامل وصاحب العمل وبين أن قانون العمل قانون عادل وقراراتها عادله وفي المسار الصحيح وممكن تعديل وتطوير بعض القوانين بعد دراستها.
وشرح النهار دور البرنامج الوطني شامل متكامل فهو مشروع تشغيل وليس تدريب من أجل خلق فرص عمل جديده وتشجيع وتحفيز القطاع الخاص ودعمهم لتوظيف عاملين جدد للتقليل من نسب البطالة، وأن التسجيل في هذا المشروع يكون من خلال التسجيل عبر المنصة يتم الاشتراك من صاحب العمل والمنشئة من خلالهم والبرنامج شامل لكل المنشآت ولكل المحافظات والقطاعات.

للمزيد من التفاصيل شــــاهـــد الــــفيديــــو :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى