قصص وتقارير

الشوابكة لـ ” نبضات أردنية” مشكلة الاحتباس الحراري مشكلة عالمية لابد من السيطرة عليها ..فيديو

22 الإعلامي – آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة الخامسة من برنامج نبضات أردنية والتي تبث من منصات موقع 22 الإعلامي عبر قناتها على اليوتيوب برنامج نبضات أردنية تقديم وإعداد السيد “فادي السمردلي” وإشراف عام وإخراج الإعلامية آلاء سلهب وكانت الحلقة بعنوان “التغير المناخي”.

استضاف السمردلي الأستاذ تيسير الشوابكة رئيس الجمعية البيئية للتدوير والطاقة، الذي عرّف التغير المناخي بأنه التحولات الطويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس التي عادةً ما تكون ظاهرة طبيعية لا تؤدي إلى الخوف لأنها تحدث على مدار التاريخ وممكن استمرارها من 30-40 عاماً لكن تأثيراتها تختلف من عقبة إلى أخرى.

وتابع الشوابكة أن ما نشهده اليوم من تغيرات مناخية ناتجه عن التغيرات الصناعية من جراء انبعاثات الغازات واحتباسها في الغلاف الجوي مما يؤدي إلى ارتفاع في درجات حرارة الأرض وهو ما يسمّى بالاحتباس الحراري، مما أدى إلى الكثير من التغيرات المناخية.

ولفت الشوابكة أن هناك خلط بين التغير المناخي والاحتباس الحراري، وأن التغير المناخي يعتبر ظاهرة طبيعية تمر بتغيرات مناخية في مناطق معينة أما الاحتباس الحراري يعتبر من صناعة البشر الصناعية والي يتكون من الانبعاثات الغازية مما يؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة مما يؤدي إلى انقلاب في موازين الكرة الأرضية فيصبح هناك العديد من الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات، والعواصف الرملية والتصحر والعديد من الأمور الأخرى فهي فالاحتباس الحراري مشكلة عالمية لابد من السيطرة عليها.

وختم الشوابكة حديثه بأن الجمعية البيئية للتدوير والطاقة لديها العديد من النشاطات والمبادرات الهامه في هذا الخصوص التي من أهدافها زراعة الأشجار، وإعادة تدوير العبوات البلاستيكية الفارغة وتعليقها على الجدران واستخدام الزراعة المائية فيها وتم تحويل الجدران إلى مزرعة معلقة بطريقة بسيطة وجميلة، وأن الجمهور المستهدف لمثل هذه المبادرات هو جيل الشباب والأمهات والأطفال لحثهم للعمل البيئي والزراعة وإعادة تدوير المهملات.

وتابع الشوابكة أن من المبادرات الهامة أيضاً التي عملت عليها الجمعية عمل معالف للطيور البرية من العبوات البلاستيكية الفارغة ووضعها على الأشجار وتم ربطها بالأقمار الصناعية حتى يتم متابعتها وتعبئتها، وكانت هه المبادرة بمشاركة المجتمع المحلي.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى