قصص وتقارير

المومني لـ”نشامى في المهجر” زهور الياسمين لقب لجنة النشميات الأردنيات المنبثقة من ملتقى نشامى أوروبا ..فيديو

22 الإعلامي- آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة الخامسة من” برنامج نشامى في المهجر “من منصات موقع 22 الإعلامي والذي يبث عبر قناة الموقع على اليوتيوب هذا البرنامج يسلط الضوء على أوضاع وأنشطة المغتربين حول العالم.

تحاورت الإعلامية آلاء سلهب مع ضيفتها د. منار عاطف المومني من دولة تركيا الصديقة ورئيسة لجنة النشميات الأردنيات المنبثقة من ملتقى نشامى أوروبا التابعة لملتقى نشامى حول العالم في عدة محاور مهمه تخص المغتربين الأردنيين ودور النشمية الأردنية في بلاد الاغتراب حول العالم.


وقالت المومني في مقابلتها عبر اتصال هاتفي من تركيا إن تجمع النشميات الأردنيات في أوروبا والتي يطلق عليهم اسم “زهور الياسمين” التي ينتشر عبق هذه الزهور والنشميات في كل مكان ليبثوا رائحة الدفيء والأمان لكل من ينتظرهم في بلاد الاغتراب لإضفاء الابتسامة على وجوه المغتربين.

وتابعت المومني أن لجنة النشميات الأردنيات المنبثقة من ملتقى نشامى أوروبا جاءت لتأكد أهمية وتفعيل دور المرأة الأردنية المغتربة حيث أنها تعتبر جزءً فعالاً لبناء النسيج الاجتماعي والوطني داخل وخارج الأردن وهذه الرؤية انبثقت من سنين العمل الخيري والذي يعتبر انعكاس حقيقي لدور النشمية الأردنية وتفعيل دورها في ملتقى نشامى أوروبا والتي بدورها تبني جسوراً بين النشميات في أوروبا وفي الوطن الحبيب.

ودعت المومني جميع النشميات دعم هذه المجموعة والانضمام إليها ودعوة الأخوات للالتحاق بها، وتقوية هذه المجموعة من خلال المبادرات الفردية والجماعية لتعود بالخير والعطاء للجميع.

وبيّنت المومني التحديات التي يعاني منها المغترب في أوروبا منها ضعف الانتماء للجذور في جيل الأبناء وذلك لأسباب كثيرة منها عدم زرع قيم المواطنة في قلوبهم من قبل الآباء والأمهات فيجب إيجاد محفزات حقيقة للأبناء حتى يكون هناك ارتباط للغة العربية والهوية الثقافية والدينية والثقة بأن وطنهم الأصلي هو الحضن الدافئ والسند القوي لهم.

وتابعت المومني أن على الأهل تشجيع أبنائهم للانتماء لوطنهم وذلك من خلال عمل المبادرات التعليمية والثقافية والرحلات السياحية المنظمة والقيام بالتشبيك والتعاون مع النوادي الثقافية في الأردن التي تستقطب الشباب واليافعين لمشاركتهم في نشاطات تعتني بجذورهم ولغتهم وتاريخيهم، لهدف التشبث بالأرض والتاريخ والدين، فمن هذا الملتقى ملتقى نشميات أوروبا والذي يضم نخبة من الأردنيات على مستوى عالي من الوعي والثقافة والتميز لنقل هذه الرسالة بهدف خدمة الجاليات الأردنية في بلاد الاغتراب وخدمة احتياجاتهم الخاصة من مأكل ومشرب تعليم وتداوي في المستشفيات والكثير من الخدمات الأخرى.

وللمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى