قصص وتقارير

إبراهيم الكلوب لـ”نبضات أردنية” مدينة السلط بحاجة لتأهيل شبابها بعدما أصبحت مدينة سياحيّة ..فيديو

22 الإعلامي -آلاء سلهب

بُثّت الحلقة 13 من برنامج نبضات أردنية والتي تصوّر من موقع 22 الإعلامي وتبث عبر قناتها على اليوتيوب برنامج نبضات أردنية تقديم وإعداد السيد “فادي السمردلي” وكانت الحلقة بعنوان “مبادرة وتمكين وتأهيل شباب السلط للعمل ” .

استضاف السمردلي في حلقته الأستاذ “إبراهيم الكلوب” ناشط في العمل التطوعي، ومتقاعد من وزارة التربية والتعليم استلم عدة مناصب منها، رئيساً لمنتدى السلط الثقافي، ورئيساً للجنة زكاة السلط، ومديراً عاماً لمركز موسى الساكت، ومديراً لمدرسة السلط الثانوية، ورئيساً لجمعية أصدقاء البرلمان، ومديراً عاماً مركز بلاد الشام للتدريب المجتمعي، وأميناً عاماً لاتحاد الأكاديميين ورواد العلم العربي في لندن، وأميناً عاماً للاتحاد العالمي للأكاديميين والرواد العرب في سويسرا.

قال الكلوب إن مدينة السلط تعرف بأنها مدينة الأوائل أي أن فيها كانت أول مدرسة وأول بلدية وأول غرفة تجارة، وأوائل كثيرة انطلقت من مدينة السلط.

وتابع الكلوب أن أهل المدينة محبين للغير ومعروف عنهم “أنهم يمشوا الوعر الوعر وللصديق والضيف يمشي بالسهل السهل” كنايةً عن حسن اكرام الضيف.

وبين الكلوب أن السلط معروفة على مستوى العالم كمدينة تراثية، ولذلك لابد من إيجاد آلية عمل للتأقلم مع الاستحداث الجديد لهذه المنطقة.

وأشار الكلوب أن فكرة المبادرة جاءت بعدما اطلع على دراسات وابحاث لأفقر المدن في الأردن فجاء ترتيب مدينة السلط الثالثة في معدل الفقر، وأما معدل البطالة فيها فيعتبرها الكلوب كبير نسبياً، فوجدنا أن الشباب بحاجة الى تمكين ، مثل مسألة اللغات ومهارات الحاسوب، والمهارات الحياتية والتنمية البشرية والقدرات الشخصية، القدرة على القيادة والتعامل مع العميل ، كلها مهارات بحاجة للتمكين من خلال دورات متخصصة.

ولفت الكلوب أن من حق شباب السلط علينا كأصحاب خبرة ومعرفة، تمكينهم للانخراط بالعمل من خلال هذه المبادرة التي تتطلع لزيادة قدرة الشباب وتمكينهم وزيادة خبرتهم، بالتعاون والتحالف مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والقطاع الحكومي لإيجاد آلية لتدريب أبناء المدينة وتأهيلهم للعمل فهي ضرورة، خاصة أن مدينة السلط أصبحت مدينة سياحية وبحاجة إلى شباب مؤهلين لاستقبال السياح.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى