قصص وتقارير

السواعير لـ “نبضات أردنية” قانون الأحزاب الجديد قانون عصري وحديث جاء لإعادة الثقة للمواطن ليقوم بحقه في الانتخاب (فيديو)

22 الإعلامي- آلاء سلهب

بثّت الحلقة 19 من برنامج نبضات أردنية والتي تصوّر في موقع 22 الإعلامي وتبث عبر قناتها على اليوتيوب، برنامج نبضات أردنية تقديم وإعداد السيد “فادي السمردلي” وإشراف عام وإخراج الإعلامية آلاء سلهب، وكانت الحلقة بعنوان  “قانون الأحزاب السياسية ” وماذا قدم هذا القانون للشباب والمرأة.

استضاف السمردلي للحوار عن موضوع قانون الأحزاب سعادة النائب الأسبق المهندس “عدنان السواعير ” رئيس لجنة الأحزاب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية .

قال السواعير إن قانون الأحزاب الجديد هو قانون عصري و حديث، وبالتأكيد هو قانون حضاري وجاء لإعادة الثقة للمواطن حتى يقوم بحقه في الانتخاب وبالتالي تأخذ مؤسسة مجلس النواب دورها، فكان لابد من مجيء قانون يختلف عن قوانين السنوات السابقة ويتسم بالحداثة.

وتابع السواعير أن قانون الأحزاب ولأول مرة شرع الأبواب للأحزاب بأن تدخل بطريقة قانونية وبكل قوة من خلال تخصيص مقاعد للأحزاب وذلك من خلال قانون الانتخاب لمجلس النواب، وحتى تشارك الأحزاب في تشكيل الحكومات وأن تكون أحزاب برامجية.

وأوضح السواعير المفهوم الجديد للحزب بأنه تنظيم سياسي وطني وهذا يعني أن الأحزاب منظمات سياسية ومؤسسات سياسية وطنية ولها اعتبارها واحترامها، وهذه المؤسسات بإمكانها الوصول للحكومة أو المشاركة بتشكيلها وذلك عند وجود أغلبية من خلال وجود ائتلافات وتحالفات داخل مجلس النواب وهذا أول مرة يأتي من خلال قانون الأحزاب.

وللمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى