قصص وتقارير

الباحث في شؤون البيئة لـ”22 الإعلامي” الشريدة: النفق المائي الروماني شمال المملكة أكبر نظام مائي روماني في العالم .. فيديو

22 الاعلامي – كتبت :.يسرى أبوعنيز – قال الباحث في شؤون التراث والبيئة ،ورئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الدكتور أحمد محمود جبر الشريدة أن النفق المائي الروماني في شمال الأردن (نفق اليرموك:الديكابوليس) يُعد أكبر نظام مائي روماني في العالم إذ يغطي 94 كم تحت الأرض .
وبين الدكتور الشريدة أن النفق مكون من 6 مراحل وكل مرحلة طولها ما بين 20-25 كم ،حيث تبلغ هذه المسافة تسعة أضعاف طول ثاني أطول قناة مائية تحت الأرض والموجودة في إيطاليا.
وأضاف أن الرومان بدأووا بإنشاء النفق في القرن الثاني الميلادي حينما أمر الأمبراطور الروماني (هارديان)عام 130م بإنشائه وأستمر العمل به أكثر من 80 عاماً غير متواصلة.
وأشار الدكتور الشريدة أن النفق يبدأ من داخل الأراضي السورية ،ويبدأ من مدينة ديون(تل الأشعري) في حوران السورية وينتهي في جدارا (أم قيس) وأن الهدف من أنشائه هو ربط مدن الديكابولس التي تقع في محيط حوض نهر اليرموك بقناة مائية لتوفير المياه اللازمة لهذه المدن لغايات الشرب والزراعة في مدن الديك و بوليس وتجميع مياه الأمطار ،ولزيادة الإستيطان البشري في تلك المنطقة،إضافة إلى أهداف عسكرية وأمنية ،علماً بأن 80 بالمئة من أجزاء النفق تهدمت بفعل التقادم الزمني والهزات الأرضية ،والزلازل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى