محليات

البلقاء التطبيقية وكويكا الكورية تنظمان ورشة عمل

حول تطوير خطط دراسية لبرامج تقنية في كليتي اربد والكرك الجامعيتين
مندوبا عن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي رعى نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية الاستاذ الدكتور سعد ابو قديس فعاليات ورشة العمل بعنوان ” خطة تطوير المساقات في جامعة البلقاء التطبيقية لسبع تخصصات جامعية ” والتي نظمها مكتب العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في الجامعة بالتعاون مع وكالة كويكا الكورية وجامعة دونج الكورية بحضور مدير كويكا في الأردن السيد دونغ سونغ سو والخبيرة الدكتوره جي سونغ من جامعة دونج يي وضابط ارتباط المشروع هونامي شو والدكتورة دانا محادين مديرة مكتب العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في جامعة البلقاء التطبيقية والدكتور ايمن العلاوين مدير مركز التطوير وضمان الجودة في الجامعة وعددا من أعضاء هيئة التدريس المشاركين في الدورة.
الاستاذ الدكتور سعد ابو قديس رحب في كلمة له بافتتاح الورشة بمدير وكالة كويكا في الأردن دونغ سونغ سو والخبيرة الدكتورة جي سونغ وجميع المشاركين في ورشة العمل، حيث نقل الدكتور ابو قديس تحيات رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عبد الله سرور الزعبي إلى وكالة كويكا ولجامعة دونغ يي معبرا عن تقديره واعتزازه بالعلاقات المتينة التي تربط جامعة البلقاء التطبيقية بوكالة كويكا وجميع الجامعات والمعاهد الكورية.
وثمن ابو قديس الدعم الذي تقدمه وكالة كويكا لجامعة البلقاء التطبيقية مساهمة في تنفيذ مشروع تطوير برنامج المساقات لسبع تخصصات جامعية في كليتي اربد والكرك، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة في الأردن والمساهمة في حل مشكلة البطالة بدعم التعليم التقني من خلال تخصصات توائم احتياجات السوق المحلية والإقليمية والدولية.
والقى مدير وكالة كويكا في الأردن دونغ سونغ سو كلمة عبر فيها عن سعادته بالعمل مع جامعة البلقاء التطبيقية لافتا ان وكالة كويكا ستدعم المشروع بحوالي ٦ مليون دولار.
كما لفت سو الى ان وكالة كويكا الكورية تأسست في العام ١٩٩١ وتسعى إلى تقديم الخبرات للعالم في جميع المجالات ومنها التعليمية بالإضافة التي تقديم كل ما أمكن لمساعدة دول العالم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم تعليم الشباب بغرض تحسين فرصهم في سوق العمل.
من جهته قدم الدكتور ايمن العلاوين مدير مركز التطوير وضمان الجودة في الجامعة شرحا تفصيليا للخطط والمساقات التي تحتضنها جامعة البلقاء التطبيقية من دبلوم وبكالوريوس وماجستير والساعات المعتمدة والتخصصات في الجامعة وكلياتها.
بدورها عرضت الخبيرة الدكتورة جي سونغ من جامعة دونغ الخطة التفصيلية لتنفيذ المشروع لافتة ان مدة المشروع ستستغرق ٥٠ شهرا بحيث يتم الانتهاء منه في شهر ايلول من العام ٢٠٢٤ بتكلفة اجمالية مقدارها ١٠ مليون دولار مشيرة ان جامعة البلقاء التطبيقية ستساهم ب ٤ مليون دولار و٦ مليون دولار ستقدمها وكالة كويكا الكورية دعما للمشروع.
يشار ان البرامج والمساقات المنوي تطويرها في كليتي اربد والكرك الجامعتين التابعتين لجامعة البلقاء التطبيقية هي ٧ برامج ومساقات ٤ منها في كلية الكرك وهي: صيانة السيارات، واللحام والسباكة، والالكترونيات، وتكنولوجيا الازياء، فيما سيكون هناك ٣ تخصصات في كلية اربد الجامعية هي: تكنولوجيا الازياء، ومختبرات الأسنان، والتصميم الداخلي. ويشتمل المشروع كذلك على إعادة تأهيل لمبانٍ في الكليات المذكورة، وانشاء مراكز للتطور الوظيفي في كل من مركز الجامعة في السلط وكلية إربد والكرك لخدمة طلاب جامعة البلقاء التطبيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى