محليات

اطلاق الحملة الاعلامية لمشروع توزيع اليانصيب الخيري الاردني الكترونيا وبالكشط

اعلن الاتحاد العام للجمعيات الخيرية اليانصيب الخيري الأردني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاربعاء مقر الاتحاد عن اطلاق اجهزة السحب الإلكتروني وورقة جديدة عن طريق “الكشط” لليانصيب .
وقال رئيس هيئة الإدارية المؤقتة للاتحاد الدكتور عاطف عضيبات بحضور مندوبين من وزارة الاجتماعية واعضاء من الهيئة الادارية والكادر الوظيفي في الاتحاد عن نظام السحب والذي سيكون عن طريق ماكينات ستنشر في مختلف محال المملكة والاسواق الكبرى، وسيكون عن طريق وضع رقم وسحب ورقة ومن ثم اعلان النتائج عن طريق السحب العام عبر وسائل الاعلام.
واضاف عضيبات ان نظام الكشط سيباع بشكل فوري عن طريق الباعة في الميدان وسيكون هناك شركة مخصصة لوضع الجوائز تحت اسم الاردنية لتطوير وإدارة اليانصيب , مؤكدا ان الهدف من وضع الماكينات لبيع اليانصيب لضمان البيع والسحب داخل الأردن، وعدم الشراء من الخارج. واكد ان هناك مشاورات لوضع سعر للبطاقة الإلكترونية ولكن سعر الكشط سيكون بدينار للبطاقة مبينا ان الهدف من هذه الخطوة هو انخفاض الإيرادات من بيع ورق اليانصيب والذي يعد المصدر الرئيسي للاتحاد ومشاريعها.
واشار الى أن الاتحاد استفاد من القانون المعدل لقانون وزارة الشؤون الاجتماعية الذي يسمح بإصدار اليانصيب الإلكتروني والكشط مبينا ان شركة إدارة اليانصيب هي مخصصة لبيع واصدار اليانصيب الإلكتروني بنظامي الكشط حسب الاصول.
واكد عضيبات ان الاستثمار سيكون بمبلغ 35 مليون دينار تذهب للبنية التحتية وشراء الاجهزة وغيرها وكلها ستعمل بخبرات وكفاءات اردنية ولوجستية وتسويقية وادارية وتنظيمية مبينا انه من هذا المشروع أن يعمل على تحقيق الأهداف التنموية منها خلق المئات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة خلال مدة الاتفاقية حيث يتوقع ان تصل عدد الوظائف المباشرة وغير المباشرة إلى حوالي (250) وظيفة خلال السنة الأولى.
واشار الى ان المشروع ايضا سيعمل على احداث نقلة نوعية في موارد الاتحاد العام للجمعيات الخيرية حيث يتوقع أن تبلغ عائدات الاتحاد العام في السنوات الخمس الأولى من هذه الاتفاقية حوالي المليون دينار سنويا وهذا المبلغ مرشح للزيادة بعد السنوات الخمس الأولى.
وبين الدكتور عضيبات ان المشروع سيقوم برفد المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمبالغ مالية إضافية نظرا لأن نظام اليانصيب الخيري الأردني رقم (161) لعام 2019 حدد ما نسبته 10% من صافي أرباح اليانصيب لصالح هذا المجلس الأمر الذي يمكن المجلس من تقديم مزيدا من الخدمات لهذه الفئة العزيزة من أبناء هذا الوطن .
واكد ان هذا المشروع سيعمل ايضا على رفد خزينة الدولة الأردنية بمبالغ مالية نوعية من خلال رسوم الجمارك على الأجهزة والمعدات و وسائل النقل غير المعفاة من الجمارك ومن خلال الضرائب المختلفة وخاصة الضرائب المفروضة على الجوائز التي يتم ربحها ،حيث يقتطع ما نسبته 15% من الجوائز التي تزيد قيمتها عن 1000 دينار لصالح خزينة الدولة.
وفي نهاية حفل اطلاق المشروع تم فتح باب الحوار والنقاش ما بين الحضور والدكتور عضيبات حول مشروع ملكية اليانصيب وانواعه واشكاله والعوائد المالية من توزيع اليانصيب الكترونيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى