محليات

أجواء قارسة البرودة وفرص للانجماد والصقيع ليلاً

يتعمق تأثير الرياح القطبية قارسة البرودة والجافة المُندفعة من سيبيريا على الأردن مع أجواء سيبيرية قارسة البرودة خلال ساعات ليل الاثنين/الثلاثاء.
وتوقع طقس العرب، انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي في مناطق واسعة ليل الاثنين/الثلاثاء، وتكون درجات الحرارة الملموسة مُتدنية للغاية.
ويكون الطقس صافياً وقارس البرودة في معظم المناطق، مع مخاوف من تشكل الصقيع في أجزاء مختلفة من البلاد بما في ذلك معظم مناطق الأغوار، والرياح تكون خفيفة ومُتقلبة”.
المستشار الجوي في موقع طقس العرب جمال الموسى تحدث عبر “المملكة”، عن مرتفع جوي ورياح باردة قطبية تؤدي إلى انخفاض كبير وملموس على درجات الحرارة خاصة الليلة.
وتصل درجات الحرارة إلى الصفر المئوي في الكثير من المناطق خاصة المرتفعات الجبلية والبادية والسهول باستثناء خليج العقبة والأغوار الجنوبية والوسطى.
“الليلة هناك فرصة لتكون الصقيع وحدوث الانجماد أينما تواجدت المياه، ومن الممكن أن يحدث تجمد لأن درجة الحرارة ستصل في كثير من الأماكن إلى الصفر المئوي (درجة التجمد) أو إلى ما دون الصفر”.
وحذر الموسى من حدوث الانجماد والصقيع.
ويتأثر الأردن، يوم الأربعاء بمنخفض جوي جديد وكتلة هوائية باردة قطبية، تؤدي أيضا إلى انخفاض آخر على درجات الحرارة وتصبح الأجواء الأربعاء باردة غائمة وماطرة وتتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية وتبقى هذه الوضعية حتى صباح الخميس.
تميل الأجواء الخميس بعد الساعة (10 أو 11)، إلى الاستقرار التدريجي لكن تبقى الأجواء باردة ودرجات الحرارة أقل من معدلاتها، وفي ليلة الخميس على الجمعة يحدث الانجماد والصقيع مرة أخرى.
واعتبارا من يومي الجمعة والسبت ترتفع درجات الحرارة تدريجيا، لكن تبقى أقل من المعدل.
طقس العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى