محليات

السفير النيجيري: نسعى للاستفادة من الخبرات الهندسية الاردنية

قال السفير النيجيري لدى المملكة فاروق ملامي يابو ان نيجيريا تسعى للاستفادة من الخبرات الهندسية الاردنية على مستوى الافراد والشركات، وانها من الاسواق الواعدة للقطاع الهندسي الاردني.
واضاف السفير خلال مشاركته في احدى جلسات مؤتمر المهندسين الشباب بحضور نقيب المهندسين م.احمد سمارة الزعبي، ان الجهات المعنية بالعمل الهندسي في نيجيريا ستوجه الدعوة لنقابة المهندسين لزيارة نيجيريا نهاية الشهر المقبل، والتي سيتم خلالها توقيع اتفاقية بين الطرفين لتسهيل تصدير العمل الهندسي الاردني الى نيجيريا سواء على مستوى الشركات او الافراد.
واشار ان نيجيريا ترحب ايضا باقامة معرض هندسي اردني نيجيري في نفس الفترة التي سيقوم خلالها وفد النقابة بزيارة نيجيريا، وذلك للتشبيك بين الشركات والمؤسسات الهندسية في البلدين.
ومن جانبه قال نقيب المهندسين إلى ان النقابة توسعت في برامج التدريب والتشغيل، واستحدثت صندوقا لرفد وتعزيز ميزانية تلك البرامج، وقامت باعداد خطة عمل مبنية على أسس علمية، حيث تمت ادارة وتنفيذ برامج لتدريب المهندسين الاردنيين للعمل بألمانيا، حيث وصل عدد من الزملاء الى المراحل النهائية من المقابلات مع الجهات المشغلة الألمانية، مبينا أن النقابة قطعت أشواطا في التنسيق مع الشركاء في المؤسسات المحلية والدولية خاصة فيما يتعلق بالسوق الافريقي، والكندي والأمريكي، بهدف تصدير الكفاءات والخدمات الهندسية الى هناك.
وكشف سمارة عن قيام النقابة بإنشاء منصة الكترونية للتدريب كأحد مبادرات أكاديمية المهندسين للتدريب والتطوير الهندسي، إضافة إلى انجاز برامج التحول الرقمي كأول نقابة رقمية في المنطقة، لفتح المجال لجميع المهندسين للاستفادة من خدمات الترديب والتأهيل بصرف النظر عن اماكن اقامتهم.
وتطرق المؤتمر في يومه الاول الى فرص العمل للمهندسين الاردنيين في الاسواق الاوروبية وخاصة السوق الاماني، خاصة وان المانيا تحتاج لاعداد كبيرة من المهندسين والفنيين.
واشار متحدثون ان عددا من المهندسين الاردنيين اجتازوا دورات اللغة الالمانية التي تم عقدها بالتنسيق مع النقابة لتأهيل المهندسين للعمل في السوق الالماني، وان عددا من المهندسين استفادوا من برنامج بالتعاون بين النقابة والقطاع الخاص يتيح لهم اكمال دراستهم العليا في المانيا بما يتيح لهم العمل خلال الدراسة، والحصول على فيزة عمل لمدة سنتين بعد الانتهاء من الدراسة.
ودعا مهندسون النقابة للمزيد من التشبيك مع الجهات والمؤسسات الالمانية بهدف توفير فرص العمل للمهندسين الاردنيين، والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة لهذا الخصوص.
واقترح مهندسون ان تقوم الصناديق التمويلية والتي تدعم برامج التدريب والتشغيل التي تمكنهم من الحصول على فرص عمل في الخارج، وخاصة في كندا حيث اقترح مجلس التعليم الكندي في المملكة برنامج تدريب ينتهي بالتشغيل في كندا، الا ان كلفة هذا البرنامج مرتفعة ولايستطيع المهندسين الشباب تحملها.
المصدر : الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى